الرئيسية / رئيسي / الملا :مجلس حقوق الانسان سيفتح تحقيق بمجزرة الحويجة والجريمة لا تسقط بالتقادم

الملا :مجلس حقوق الانسان سيفتح تحقيق بمجزرة الحويجة والجريمة لا تسقط بالتقادم

العراق ( ايبا ) – أعلنت جبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، يوم أمس السبت ، أن المجلس العالمي لحقوق الإنسان التابع للامم المتحدة  قبل طلبا مدعوما بالأدلة قدمه عدد من نواب القائمة العراقية لتشكيل هيئة تحقيق دولية بأحداث الحويجة التي راح ضحيتها العشرات من المعتصمين إثر اقتحام الجيش لها، وأن طلبا مثله أرسل إلى الأمم المتحدة.

وقال النائب عن القائمة حيدر الملا في مؤتمر صحفي عقد بمبنى البرلمان إننا “نواب العراقية قدمنا طلبا بتشكيل هيئة تحقيق دولية للمجلس العالمي لحقوق الإنسان وسلمنا الشكوى بالفعل مدعومة بالأدلة وقبلها المجلس”، مبينا “قدمنا طلبا أيضا إلى بعثة يونامي من خلال رئيس البعثة مارتن كوبلر” .

واكد الملا  أن “المحافظة على هيبة الدولة لا تكون عن طريق توجيه فوهات البنادق بحق أبناء الشعب، ومثل هذه الإجراءات تفقد الدولة شرعيتها”.

وشدد على أن “قضية الحويجة جريمة إبادة جماعية بحق الشعب وإذا لم تستطع هيئات التحقيق الداخلية أن تعيد كرامة العراقيين وإحالة المجرمين للقضاء سنذهب إلى الهيئات الدولية، وهذا ما فعلناه بالفعل استنادا إلى القانون الدولي الذي يعتبر ما حدث في الحويجة جريمة إبادة جماعية”.

وتابع “سنلاحق القتلة الذين قتلوا أبناء الشعب العراقي، مهما طال الزمن، لأن دم الحويجة غال على كل العراقيين، وأن من أعطى الأوامر عليه ألا يعتقد أن السلطة أو الحكومة الحالية يمكن أن تحميه، لأن هذه الجريمة لا تسقط بتقادم الزمن”. ( النهاية ) …

اترك تعليقاً