الرئيسية / اخر الاخبار / المفوضية : مجلس الوزراء سيتخذ الاسبوع المقبل قرارا بشأن انتخابات نينوى والانبار

المفوضية : مجلس الوزراء سيتخذ الاسبوع المقبل قرارا بشأن انتخابات نينوى والانبار

بغداد (إيبا)… اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان مجلس الوزراء سيصدر قرارا الاسبوع المقبل بشأن اجراء انتخابات محافظتي الانبار ونينوى، وفيما بينت انها ستعلن عن النتائج الاولية للاقتراع العام مساء اليوم، اكدت حدوث خروق انتخابية في عدد من المراكز.

وقال رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى في مؤتمر صحفي ان “عدد مراكز الاقتراع التي افتتحت، صباح اليوم، امام الناخبين في المحافظات التي تجرى فيها الانتخابات لجميع الفئات المشمولة بالتصويت العام، بلغت 5370 مركزا وبواقع 32.447 محطة”.

واضاف مصطفى ان “العملية الانتخابية تجري بسلاسة حتى الان”، مشيرا الى ان “هناك بعض المراكز تاخر افتتاحها لعدم تمكن بعض موظفيها من الوصول اليها في الوقت المحدد”.

من جانبه، اكد رئيس الادارة الانتخابية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي خلال المؤتمر ان “مجلس الوزراء سيصدر قرارا الاسبوع المقبل بشأن اجراءات انتخابات محافظتي الانبار والموصل”.

واضاف الشريفي ان “مجلس المفوضين سيعلن عن جدول اعلان النتائج الاولية للاقتراع العام مساء اليوم، كما ستقدم جدولا اخر بخصوص الاعلان النهائي، لان المفوضية محددة بمدد قانونية”، لافتا الى ان “عملية العد والفرز ستستمر حتى ساعات متأخرة من الليل، بحسب حجم المركز وعدد ناخبيه”.

وتابع الشريفي ان “العد والفرز سيتم في كل محطة، بحضور كيانات السياسية، بعد جمع الاوراق الانتخابية ووضعها في اكياس امنة”، موضحا ان “الأوراق الانتخابية والصناديق ستسحب الى المخازن في كل مكتب محافظة، بعد الانتهاء من العد والفرز”.

وأشار الشريفي الى ان “هناك خروق انتخابية”، مشددا على “اتخاذ اجراءات خاصة بحق كل كيان مخالف”.

وبشأن التفجيرات التي طالت المراكز الانتخابية بين الشريفي ان “تلك الهجمات لم تكن بكثرة، حيث انها طالت مركز او مركزين”، معتبرا ان “ذلك امر طبيعي في ظل انتشار المراكز بـ 12 محافظة، وقع بعضها في مناطق نائية”.

ويتنافس اكثر من 8100 مرشح ينتمون الى اكثر من 260 كيان سياسي على اصوات 13 مليونا و800 الف ناخب للفوز بـ 378 مقعدا في مجالس 12 محافظة، بعدما قررت الحكومة تأجيل الانتخابات في الانبار ونينوى لفترة لا تزيد على ستة اشهر بسبب الظروف الامنية في هاتين المحافظتين .

وفتحت مراكز الاقتراع الخاصة باول عملية انتخابية منذ الانتخابات التشريعية في اذار/مارس 2010، عند الساعة 07,00 (04,00 تغ) على ان تستمر حتى الساعة 17,00 (14,00 تغ). (النهاية) 

اترك تعليقاً