الرئيسية / اخبار / المفوضية: غرمنا أكثر من 48 كيانا مخالفا ومنعنا ممارسة الدعاية بمسافة تقل عن 100 م عن المركز

المفوضية: غرمنا أكثر من 48 كيانا مخالفا ومنعنا ممارسة الدعاية بمسافة تقل عن 100 م عن المركز

(المستقلة)… أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنها غرمت أكثر من 48 كيانا سياسيا مخالفا لضوابط الدعاية الانتخابية، مؤكدة انها منعت ممارسة الدعاية الانتخابية بمسافة تقل عن 100 متر عن المركز الانتخابي .

وقال عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي في مؤتمر صحفي عقده في فندق الرشيد وسط بغداد وحضرته (المستقلة).. اليوم السبت إن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحاسب الكيانات السياسية المخالفة لضوابط الإعلانات الانتخابية، من خلال الغرامات والعقوبات القانونية”، مبينا ان “المفوضية تمهل الكيانات المخالفة ثلاثة أيام لرفع مخالفاتها”.

وأكد الموسوي على ضرورة أن “ترفع جميع ملصقات المرشحين الانتخابية بعد ثلاثين يوما من الآن”، مشيرا الى انه “تم تغريم أكثر من 48 كيانا سياسيا مخالفا للضوابط الإعلانية”.

وأوضح الموسوي أن “أسماء المخالفين تم نشرها في وسائل الإعلام وموقع المفوضية”، لافتا الى ان “المفوضية تمنع ممارسة الدعاية الانتخابية بمسافة تقل عن 100 مترا عن المركز الانتخابي إلى جانب رفض استخدام المواد اللاصقة، ولصق البوسترات الانتخابية على الجدران، واستخدام الرموز الدينية وشعار الدولة، في الحملات الدعائية”.

وشدد الموسوي ان “الحزب الذي ينفق على الدعاية الانتخابية من المال العام واستخدام أسلوب التشهير وأي شيء يؤدي إلى إثارة النعرات القبيلة والطائفية، يتم حضره “.

من جانبه قال عضو مجلس المفوضين صفاء الموسوي في المؤتمر ان “الديمقراطية هي أبرز جهود المفوضية بنشر الثقافة الانتخابية وتعريف الرأي العام عن كل جديد ومطور في الشأن الانتخابي”، لافتا الى “انها أحدثت تطويرات لوكلاء الكيانات السياسية لكي يتعرفوا على العملية الانتخابية”.

وبين الناطق بأسم المفوضية أن “التجارب الانتخابية السابقة أثبتت أن وكلاء الكيانات ليسوا على دراية بما يجري”، موضحا أن “عدد الكيانات المشاركة في الانتخابات المقبلة تجاوز الـ70 ألف كيانا”.

وشدد الموسوي على ضرورة أن “تكون هناك مراقبة محلية ودولية للانتخابات”، لافتا الى ان “المراقبة المحلية سوف تتمثل بتقديم تقرير أولي بعد ثلاثة أيام من الانتخابات، وآخر نهائي بعد شهر”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الخميس الماضي عن تغريم 26 كيانا سياسيا مشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة لمخالفتهم ضوابط الحملة الانتخابية، مبينة أن من بين تلك الكيانات دولة القانون والمواطن والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. (النهاية)

اترك تعليقاً