المفوضية تقترح إجراء بعض التعديلات على قانون الانتخابات لزيادة المشاركة السياسية للمرأة

بغداد ( المستقلة ).. التقى وفد من المفوضية برئاسة عضوي مجلس المفوضين وائل الوائلي و كولشان كمال مع لجنة المرأة في مجلس النواب من اجل تقديم مقترحات لتعديل قانون الانتخابات لغرض رفع نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب عام 2014.

ورافق الوفد ممثلين عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة والفريق الدولي للمساعدة الانتخابية التابع للامم المتحدة.

وقال بيان عن مفوضية الانتخابات ان مقترح المفوضية يتضمن توصية لرفع كوتا المرأة من 25% الى 30 % على الاقل تماشياً مع التزام العراق بمنهج واطار عمل مؤتمر بكين لعام 1995 الذي تم الاعلان عنه ضمن المؤتمر الدولي الرابع للمرأة في الصين.

ويضم مجلس النواب الحالي (82) نائباً من النساء وهناك قلق حصول البعض منهن على المقاعد بموجب الكوتا.

واضاف البيان تمت مناقشة قضايا اخرى ضمن اجتماع المفوضية مع مجلس النواب من بينها المؤهلات التعليمية لاعضاء البرلمان كأن تكون شهادة البكالوريوس كحد ادنى وخفض سن الترشيح للانتخابات الى 30 سنة حتى يكون بامكان عدد اكبر من النساء المشاركة في العملية السياسية.

وتضمن قانون انتخابات 1995 نسبة 25% كوتا للنساء من ضمن اعضاء البرلمان وتم تطبيق الكوتا نفسها على انتخابات مجالس المحافظات ضمن الانظمة التي وضعتها المفوضية، وعلى الرغم من هذا تم تعديل قانون الانتخابات عام 2009 من اجل تغيير الحد الأدنى لعدد النساء ضمن قائمة المرشحين من اجل نتائج تستند الى كوتا النوع الاجتماعي، وهذا يتطلب توزيع المقاعد بحسب تفضيل الناخبين بشرط ان لا تقل نسبة النساء عن 25%.

وذكر البيان ان مقترح المفوضية الحالي سيعيد العمل بآلية الكوتا الاصلية وتعزيز التمثيل من خلال رفع النسبة الاساسية الى 30% ، و تم دعم هذه الخطوة من قبل الأمم المتحدة على انها اجراء مهم من اجل تمكين العراق من تحقيق التزاماته الدولية بموجد اتفاقية سيداو (اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة) والعمل بالدستور.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد