الرئيسية / عامة ومنوعات / المعهد العراقي يحتفي بالمرأة العراقية في عيدها

المعهد العراقي يحتفي بالمرأة العراقية في عيدها

(المستقلة).. بمناسبة عيد المرأة، أقام المعهد العراقي إحتفالية في فندق المنصور ميليا بحضور الدكتورة بشرى زويني مستشارة رئيس الوزراء وعدد من اعضاء وعضوات البرلمان وعضوات مجلس المحافظة ومسؤولين حكوميين وبمشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني.

واستعرضت السيدة رند الرحيم المدير التنفيذي للمعهد العراقي في مستهل الاحتفالية تاريخ المرأة النضالي الذي إمتد الى سنوات طويلة أثبتت خلالها المرأة العراقية إنها قادرة على المشاركة في الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية. كما قدمت نبذة عن دور المعهد العراقي في دعم المرأة من خلال المشاريع التي تبناها منذ تأسيسه في العراق في العام 2003 مثل مشروع دعم الارامل وتأهليهن ومشروع تمكين المرأة ضد العنف اضافة الى مشروع الاستدامة الاقتصادية الذي يهدف الى تمكين المرأة الاقتصادية، فضلا عن دعمه للشابات العراقيات في مشروعه الحالي من خلال تدريبهن للمشاركة في الحياة السياسية. ودعت السيدة الرحيم الى ضرورة الوقوف مع المرأة في نهضتها من أجل مجتمع متكامل مؤكدة على الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة العراقية من خلال المساس بحقوقها وعدم الاهتمام بالتشريعات الخاصة بالمرأة.

بدورها أكدت الدكتورة بشرى زويني مستشارة رئيس الوزراء ضرورة افساح المجال للمرأة العراقية للعب دورا مهما على الساحة السياسية، مضيفة “أرى ان المرأة العراقية قد شغلت مساحة مهمة في العمل السياسي خلال السنوات الماضية اضافة الى تسلمها مناصب مهمة مثل رئاسة جامعة ووكيلة وزارة ومدير عام، وفي كل هذه المجالات اثبتت المرأة قدرتها على الادارة وتحمل المسؤولية، وهي بحاجة الى مزيد من الدعم والمجال لتكون أكثر فعالية”.

بينما عبرت البرلمانية الدكتورة ندى الجبوري عن رفضها لتهميش المرأة من خلال حصرها في زوايا ضيقة في العمل السياسي والبرلماني وعدم السماح لها بترأس الاحزاب والمناصب السيادية والوزارات، مضيفة “لم يسمح للمرأة حتى الآن بتسلم وزارة سوى وزارة المرأة وهي بدون حقيبة، وأتأمل في الدورة القادمة أن تفسح هكذا فرصة أمام المرأة لتسلم وزارات مثل الثقافة والتعليم العالي، وأطمح الى ان تشغل مناصب أهم مثل نائب رئيس الجمهورية او الوزراء كون المرأة السياسية أثبتت كفاءتها وقدرتها على مواجهة الصعاب والادارة”.10008624_10202378573878142_919616032_n

وإشتمل الحفل على فعاليات منوعة مثل عرض الازياء وقصائد شعرية عن المرأة اضافة الى معرض للكتاب وآخر للرسم، ومشاركة فرقة اتحاد المعاقين الموسيقية. اضافة الى بعض الكلمات من قبل نساء مستفيدات من الدعم الذي قدمه المعهد العراقي للمرأة والذي ساهم بتغيير حياة النساء للافضل من خلال تدريبهن وتقديم فرص عمل مناسبة لهن.(النهاية)

اترك تعليقاً