المصور والرحالة المصرى جمال كامل يجول في معالم الاردن السياحية والاثرية

( المستقلة ) القاهرة /-

قال المصور الصحفي والرحالة المصرى جمال كامل انه بدعوه كريمه من هيئه تنشيط السياحه الاردنيه والجمعيه الاردنيه للسياحه الوافده والخطوط الملكيه الاردنيه و قام كامل بزياره بعض الاماكن في الاردن جبل نيبو . العقبه .عمان .البحر الميت.البتراء والمغطس هو المكان الذي تعمد فيه السيد المسيح علي يد يوحنا المعمدان علي شرق نهر الاردن.

وزار المغطس عام ٢٠٠٠ البابا يوحنا بولس الثاني واعلنه مكان للحج المسيحي وقد قامت وزاره الاثار بترميم الموقع كما زار المغطس البابا بنيدكت السادس عشر موقع المغطس خلال زيارته الي الاراضي المقدسه عام ٢٠٠٩ وقد تم ادراجه علي قأئمه التراث العالمي٢٠١٥ كما زاره البابا تاوضروس عام ٢٠١٦كما شملت الدعوه زياره البتراء المدينه الورديه جوهره الاردن .

وحول مدينة البتراء الاثرية قال كامل ان البتراء المستتره بين الوديان الضيقه جنوب الاردن هي اكثر كنوز الاردن. هذه المدينه منحوته بالكامل في صخور ورديه طبيعيه تضم معابد ومسارح رومانيه وتديره ومساكن وطرق. ان الصرح المدهش علي البتراء هو الخزنه الموجوده بالصوره وهي اشهر صوره في العالم البتراء انها رحله عبر الزمان لن تنساها ابدا. كانت البتراء ذات يوم لشعب عربي عريق قديم موهوب هو الأنباط استقر قبل الفي سنه في البتراء. بحلول القرن السادس عشر فقدت المدينه تماما وبقيت كذلك حوالي ٣٠٠ سنه حتي تم اكتشافها علي يد المغامر السويسري جوهان بورتهات ودليله الاردني.وبالرغم من ذلك حدثت الحفريات الأولي للتنقيب عن الآثار عام ١٩٢٤ تحت اشراف المدرسه البريطانيه للآثار في القدس. ومنذ ذلك اخرج التنقيب من قبل فرق اردنيه واجنبيه مناطق مختلفه من المدينه من تحت الارض .

وكان يعتقد أن الجرة الرابعه في اعلي هذا الصرح الضخم تحتوي علي كنوز لا تعد ولا تحصى من الذهب والجواهر الثمينه ومن هنا اتي اسم الخزنه يبلغ عرضها ٣٠ متر وارتفاعها ٤٣ متر . وهي حقا اعجوبه فريده

قد يعجبك ايضا

اترك رد