المرشدي يدين استغلال الظرف الأمني في اتخاذ خطوات انفصالية في كركوك

(المستقلة).. قال النائب علي لفته المرشدي أن التصعيد التي تتخذه أطراف سياسيّة في مجلس محافظة كركوك لا يؤدي إلا إلى تأزيم الوضع السياسي في الوقت الذي يخوض فيه العراق حرباً شرسة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وشدد المرشدي على أن استغلال الوقت الحرج الذي تمرّ به البلاد لتصفية الحسابات السياسية يعد “أمراً شائناً على الأحزاب الداعية إلى الانفصال” .

وعد  الحراك السياسي الذي تتخذه بعض الأطراف السياسية في مجلس محافظة كركوك “يمثّل استغلالاً للوضع الأمني والسياسي في العراق، وهو ما يعد حراكاً غير لائقاً، ولا يتناغم مع صيغة التوافق المتبعة بين الأحزاب العراقية”.

وأشار إلى أن التحرّكات التي اتخذها محافظ كركوك بدءاً من رفع العلم الكردي في المحافظة “قسراً ” مروراً “بعدم احترام” رأي البرلمان بإنزال العلم وليس انتهاء بمحاولات إلحاق محافظة كركوك بإقليم كردستان بمعزل عن رأي التركمان والعرب في المحافظة يمثّل “تهديداً للسلم الأهلي” في كركوك.

وأوضح المرشدي أن جميع القرارات المتخذة في العراق كانت تخضع للتوافق السياسي، وكان للأحزاب الكرديّة رأياً باتاً فيها، مبينا أن القرارات الأخيرة في كركوك تشير إلى عدم احترام هذا التوافق الذي سعت وتسعى إليه الأحزاب العراقية.

ودعا المرشدي الأطراف السياسية في كركوك إلى “عدم جرّ البلاد إلى نزاع قد لا يحمد عقباه بسبب الخطوات غير المدروسة لمحافظ كركوك وبعض الأحزاب التي تناصره في مسعاه الانفصالي”.

كما دعا أيضاً الحكومة الاتحادية والأحزاب المنضوية في الحكومة على عدم القبول بسياسة “لي الأذرع” التي تتخذها بعض الأحزاب الكردية للتوسّع على حساب التركمان والعرب والأقليات الأخرى في المناطق المتنازع عليها

وأكد أن على البرلمان والحكومة إجراء اجتماعات عاجلة واتخاذ قرارات إلزامية وعقابية للجهات الداعية إلى إحداث “شرخ مجتمعي” في العراق.(النهاية)

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. نقول للسيد علي لفتة المرشدي
    اننا لانسأل عن ضخامة رئيس الجمهورية المحترم وعن التصرفات الغير مسؤولة لبعض اعضاء مجلس محافظة كركوك ….. ولكن نبحث عن دولة رئيس الوزراء عن سر صمته واختفائه من هذه الممارسات العنصرية ………….. هل متفق مع اخوة الوطن الكرد على هذه السيناريو لتسليمهم المحافظة ؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نقول للسيد رئيس الوزراء الساسة الكرد ليس لهم صاحب وةليس لهم عهد ………… عهدهم خراب العراق والاستيلاء على كل شىء ………….. لك الله ياعراق وتبا لكل من يسعى لخراب العراق ……………..

اترك رد