المحمداوي يطالب بتطبيق التعرفة الكمركية على كافة المنافذ الحدودية

 

(المستقلة)..طالب النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي الحكومة بتطبيق نظام التعرفة الكمركية بشكل عادل في البلد بدءا من اقليم كردستان .

وقال المحمداوي، اليوم ” ان تطبيق قانون التعرفة اثر بشكل كبير على اقتصاد البصرة خصوصا بعد خفض واردات المنافذ الحدودية وتوجه التجار الى ادخال بضائعهم عبر اقليم كردستان الذي يعد منفذا بديلا عن منافذ البصرة بسبب عدم تطبيق نظام التعرفة الكمركية فيه”.

واوضح ” ان الشحنات باتت تدخل الى العراق من اقليم كردستان لان التجار لا ينفقون اموالا كبيرة لادخالها كما هو الحال في موانيء البصرة بعد فرض التعرفة الكمركية وبات ادخال الشحنات يكلف التاجر اموالا باهضة الامر الذي اضر بعمل تلك الموانيء ونشاطها في اقليم كردستان “.

وتابع ” على الرغم من ان هذه التعرفة سيكون لها اثر سلبي ايضا على المواطن البصري فالكثير من المواد الغذائية وغيرها سترتفع أسعارها في الاسواق بسبب تلك التعرفة” الان ان المحافظة لم تعترض على تطبيق التعرفة لكنها مصرة على ان تطبق بشكل عادل وعلى جميع المداخل الحدودية في العراق من الشمال الى الجنوب وليس فقط المحافظات الجنوبية “.

وكانت وزارة المالية قررت مطلع شهر تشرين الثاني الماضي البدء بتطبيق قانون التعرفة الجمركية وزيادة ضريبة المبيعات على البضائع المستوردة من خلال كافة المنافذ الحدودية”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد