الرئيسية / اخر الاخبار / المالكي: يوجد حالات تعذيب بالسجون ولكنها حالات فردية ولا تمثل نهج وسياسية الدولة

المالكي: يوجد حالات تعذيب بالسجون ولكنها حالات فردية ولا تمثل نهج وسياسية الدولة

بغداد (إيبا)…  انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي الدعوات المقتصرة على حماية حقوق السجناء في البلاد دون الحقوق الاخرى، فيما اقر بوجود حالات انتهاكات في السجون، عدها حالات فردية ولا تمثل نهج وسياسية الدولة.

وقال المالكي في كلمة له خلال احتفالية اليوم العالمي لحقوق الانسان وحضرتها وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الاثنين ” إن حقوق الانسان في العراق تتضيق واصبح الجدل منحصراً على حقوق السجناء فقط دون الحقوق الاخرى”.

وأضاف المالكي أنني ” اسمع احياناً أن فلاناً في السجن قد تعرض للتعذيب، نعم توجد مثل هكذا حالات لأن عندنا اناساً لازالوا يمتلكون عقلية النظام السابق، وهم من يمارسون تلك الانتهاكات وهي موجودة، ولكن هل تتبنها الدولة” .

وأكد المالكي على ” أن هناك حقوقاً اخرى مثل حقوق المرأة والطفل وغيرها وهذا لايعني ان السجناء ليس لهم حق”، مبيننا ”  إن الذين ارتكبوا الارهاب في العراق هل ينبغي الدفاع عنهم اما أن ندافع عن الذين أُرتكب الارهاب بحقهم”؟

وتساءل رئيس الوزراء ” من أين جاءت الطائفية سواء من هذا الفريق ام من ذاك هل هؤلاء صالحون في المجتمع أليس من حق المجتمع ان يعاقب” ,  مشدداً على ضرورة “محاسبة هؤلاء قبل الدفاع عنهم”.

وأوضح المالكي ” أنه لا اعتقال لامرأة بسبب زوجها، ولا لولد بسبب ابيه ولا تزر وازرة وزر اخرى”، لافتاً بالقول ” إنني وجدت احد الامنيين احتجز امراة بسبب زوجها عاقبته وأُحيل إلى لجنة تحقيقية ومن ثم للقضاء وبعدها الى السجن”.

واثارت بعض وسائل الاعلام في الاونة الاخيرة تقاير تتحدث عن تعذيب النساء واغتصابهن والاعتداء عليهن من قبل بعض الضباط وعناصر حمايات السجون، ممّا اثار حفيظة القائمة العراقية. (النهاية)

اترك تعليقاً