الرئيسية / اقتصادية / المالكي يضع حجر الاساس لمصفى كربلاء النفطي

المالكي يضع حجر الاساس لمصفى كربلاء النفطي

(المستقلة).. وضع رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم في كربلاء  الحجر الأساس لمصفى كربلاء النفطي ،بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزيري النفط والتعليم العالي والبحث العلمي والسفير الكوري في بغداد.

وقال المالكي في كلمته إثناء وضع حجر الأساس “إننا اليوم نضع حجر الاساس لإنشاء مصفى كربلاء وبسعة ١٤٠ الف برميل يوميا مع إئتلاف كوري يشمل اربع شركات كورية بقيمة أجمالية تبلغ حوالي 6,5 مليار دولار وهذا الامر يعد انجاز مهم للعراق ولمحافظة كربلاء المقدسة”.

وأضاف “العراق يواجه عدة تحديات إقليمية لذا ندعو الدول الإقليمية الى مساندتنا في حربنا مع التنظيمات والجماعات الإرهابية من اجل التعجيل بعجلة النمو الاقتصادي فقد تأخرنا كثيرا في بناء المصافي النفطية وذلك بسبب المشاكل السياسية بين الحكومة ومجلس النواب والثاني حرب جيشنا مع داعش”.

وتابع المالكي “اننا من كربلاء ندعو كل الشركات الرصينة والعالمية الاستثمارية العربية والأجنبية لزيارة العراق والمساهمة في إعادة بناء البلد لان هناك الكثير من المحافظات أمنة ويمكن الاستثمار فيها واننا عازمون على زيادة حجم الانتاج النفطي لرفد الموازنة على مدى الخمس سنوات المقبلة مع خطة لزيادة الإنتاج المحلي “.

ووقعت وزارة النفط عقدا مع مجموعة شركات كورية جنوبية على رأسها شركة هونداي لانشاء مصفى نفطي بطاقة انتاجية تصل الى 140 الف برميل باليوم من المشتقات النفطية .

وسيزود المصفى بالنفط الخام عن طريق الانابيب الاستراتيجية وسينتج مختلف المشتقات النفطية من بينها وقود (البنزين المحسن) ، كما اكملت الشركة الاعمال الترابية للمصفى”.

وكانت الحكومة المحلية في كربلاء قد كشفت في وقت سابق ان الاسبوع الحالي سيشهد توقيع عقد تنفيذ مشروع مصفى كربلاء النفطي بعد فوز شركة كورية بمناقصة التنفيذ .(النهاية)

اترك تعليقاً