الرئيسية / رئيسي / المالكي يدعو اعضاء مفوضية الانتخابات للعدول عن الاستقالة والبرلمان لعدم التدخل بعملهم

المالكي يدعو اعضاء مفوضية الانتخابات للعدول عن الاستقالة والبرلمان لعدم التدخل بعملهم

(المستقلة)..دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اعضاء المفوضية العليا للانتخابات الذين قدمو استقالاتهم الى العدول عن القرار ، كما دعا مجلس النواب “الوقوف عن التدخل بعمل المفوضية”.

و قال المالكي في كلمته الاسبوعية ان “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات استخدمت صلاحياتها التنفيذية وفق القانون الممنوح لها في استبعاد المرشحين الذين عليهم ملفات”، مشيرا الى أن “البرلمان ليس من حقه التدخل بعمل المفوضية انما يكون اما بتشريع او تعديل قانون المفوضية”.

واضاف ان “مجلس النواب لايحق له اصدر الاوامر بل من خلال السياق الدستوري يسمح له ان يشرع او يعدل قانون المفوضية والقوانين الاخرى”، مضيفا ان “القانون لايسن ولايشرع الا عندما يمر عبر مجلس الوزراء ثم بعد ذلك للسلطة التشريعية وبعدها يقرأ قراءة اولى وثانية ثم التصويت عليه”.

وعد  تدخل مجلس النواب بعمل المفوضية والزامها على عدم استبعاد اي مرشح ” مخالفه دستورية وقانونية”، مبينا ان “القانون حينما يمنح لطرف او مؤسسة صلاحيات حاكمة تكون مصححة للاجراءت التي قد تكون خطأ”.

وتابع “اننا على مقربة من الاستحقاق الانتخابي وما يحصل فيه من مشاركة جماهيرية، نتطلع الى مستقبل افضل للعملية السياسية، والى خارطة جديدة تنهض باعباء المسؤولية، وقد قامت المفوضية باستكمال جميع الاجراءت الخاصة بالانتخابات كما وقفت الحكومة الى جانبها وتوفير لها كافة الاحتياجات، من اجل اجراء الانتخابات بشفافية”.

وشدد المالكي على “ضرورة ملاحقة الذين يريدون شراء البطاقة الالكترونية والتلاعب فيها”، داعيا المواطنين الى “الاسراع باخذ بطاقاتهم الانتخابية وعدم السماح لأحد التلاعب فيها”.(النهاية)

اترك تعليقاً