المالكي من موسكو: الاحتياطيات الغازية المثبتة في العراق بلغت نحو 112 ترليون قدم مكعب

 بغداد (إيبا)… قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان الاحتياطيات الغازية المثبتة في العراق بلغت نحو 112 ترليون قدم مكعب قياسي اي ما يعادل (3.4) ترليون متر مكعب.

وقال المالكي في كلمة له خلال افتتاح القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو يوم امس الاثنين إن العراق يحوي احتياطيات محتملة من الغاز تقدر بنحو 170 ترليون قدم مكعب.

ولفت المالكي إلى أن العراق باشر بتنفيذ برنامج واسع وطموح لتطوير قطاع النفط والغاز، ونتج عنه زيادة كبيرة في الاحتياطي النفطي المثبت ليبلغ أكثر من 150 مليار برميل من النفط رافقته زيادة كبيرة أخرى في احتياطيات الغاز .

وتابع رئيس الوزراء “أطلقنا هذا العام جولة تراخيص خامسة تستهدف استكشاف الغاز في مناطق مختلفة من العراق وفق شروط وترتيبات محفزة للمستثمرين تمكنهم من التطوير المباشر للاكتشافات التجارية، حيث تشير أحدث الدراسات إلى إمكانية مضاعفة احتياطيات الغاز الحالية نظراً لما يحتويه من احتياطيات محتملة تقدر بحوالي 170 ترليون قدم مكعب قياسي”.

واضاف انه “سينتج عن تطوير طاقة إنتاج النفط الخام وفق السيناريو المتوسط والمفضل البالغ (9,0) مليون ب/ي طاقة إنتاج من الغاز المصاحب تتراوح ما بين 6 – 7 مليون قدم مكعب قياسي يومياً”.

 وقال المالكي إن “مؤسسات دولية كالوكالة الدولية للطاقة تتنبأ بنمو سنوي لإنتاج الغاز في العراق قد يصل إلى 10% كحد ادنى وهو يعتبر أعلى معدل نمو بين كل البلدان المنتجة للغاز”. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.