الرئيسية / رئيسي / المالكي : الحل بين بغداد والاقليم يكمن بوضع سيطرات مشتركة وجعل ابنائها يتولونها

المالكي : الحل بين بغداد والاقليم يكمن بوضع سيطرات مشتركة وجعل ابنائها يتولونها

بغداد (إيبا)… كشف رئيس الحكومة نوري المالكي عن مقترحين لحل الأزمة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان . معتبرا أن العراق ليس بديلاً عن الشعب السوري حتى يقرر مصيره .

وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقده اليوم الخميس ” إن خطواتنا لحل الأزمة الراهنة هي تهدئة الأوضاع ومن ثم حلها وفقاً للدستور”، مؤكداً ” أن هناك مقترحين لحل الأزمة، أولها أن تأتي سيطرات مشتركة مع جميع المكونات وحلها نهائياً عندما يصوت البرلمان بشكل نهائي على مقترح قانون ترسيم حدود المحافظات”.

وأضاف المالكي ” أن المقترح الثاني وهو الأكثر قبولاً أن يتولى أبناء تلك المناطق الحماية الأمنية لها وليس إدارياً من جميع المكونات وتشكل سيطرات وأفواج”.

من جانب اخر اعتبر المالكي أن العراق ليس بديلاً عن الشعب السوري حتى يقرر مصيره ’ مبيننا ” إنه لا حل من خلال التصعيد في سوريا وإنما الحل ينبغي أن يكون عبر الحوار والاحتكام إلى صناديق الانتخاب والالتزام بما تقرره الجمعية الوطنية والدستور”، معتبراً أن “هذه الأمور هي من مختصات الشعب السوري”.

وأضاف ” لسنا بدلاء عن الشعب السوري في تقرير مصيره وإنما نحن أشقاء وشركاء نتأثر إيجاباً وسلباً وبتطورات الأوضاع”.

وتابع المالكي ” أن اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة “بحث قضية فلسطين وما يعانيه الشعب الفلسطيني من معاناة شديدة”، لافتاً إلى أن “العراق طالب الأمم المتحدة باهتمام مركزي بهذه القضية وأن تحظى فلسطين بالموافقات المطلوبة”. (النهاية)

اترك تعليقاً