الرئيسية / اخر الاخبار / المالكي: الاعتماد على النفط سيتسبب بخلل في الاقتصاد ولدينا القدرة على تصدير المنتجات الزراعية

المالكي: الاعتماد على النفط سيتسبب بخلل في الاقتصاد ولدينا القدرة على تصدير المنتجات الزراعية

(المستقلة).. أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن الاعتماد على القطاع النفطي واهمال بقية القطاعات سيتسبب بخلل في الاقتصاد ، مؤكدا أن العراق لديه القدرة على تصدير المنتجات الزراعية .

وقال المالكي خلال افتتاحه الأسبوع الزراعي السادس ويوم الشجرة في معرض بغداد الدولي اليوم السبت إن “زيادة الثروة لا يكون إلا عن طريق تضافر الجهود في كافة المجالات وفق خطط وآليات لا نريد أن تعتمد ثروتنا على عامل واحد وهو النفط، لأنه سيكون هناك خلل”، مبينا أن “هناك ثروات غير النفط في مقدمتها الزراعة إضافة إلى الصناعة والسياحة”.

وأضاف المالكي أن “الزراعة لا تنمو إذا لم يكن هناك مال، النفط كان معطل وبتعطيل النفط تعطلت الزراعة وهجر المزارعين أراضيهم ليبحثوا عن العيش الكريم”، مشيرا إلى أن “الثروة الأساسية هي النفط وإذا ما استثمرت بالشكل الصحيح ستثمر معها بقية الثروات وعند تعطلها تعطلت معها الزراعة”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن “بدل ذهاب العملة الصعبة لشراء الفواكه والخضر تأينا أموال إضافية من جراء استثمار هذه الثروات، وبالتالي نستطيع أن نصدرها ويجب أن نصدر والعراق لديه القدرة والموارد والمياه والأرض”، مؤكدا أن “هذه جميعها تحتاج إلى امن مستقر وليس الأمن مسؤولية الشرطي فقط وإنما مسؤولية الاستقرار السياسي”.

وأكد المالكي “حاجة العراق إلى كفاءات بحيث تكون الكفاءات بموقعها، وعانينا من ألوان المحاصصة وهذا أخطر ما يدمر وحدة البلد، أن يكون التوزيع على أساس المحسوبية والقرابة والحزبية، ويجب أن يكون هناك تقدم بالإنتاج كل سنة حتى هناك أمل للمواطن العراقي”.

وأوضح أن “ما يقارب 45 بالمائة يعملون في الزراعة ونحن بحاجة إلى ثروات وموارد إضافية إضافة إلى ثروة النفط، من أجل توفير فرص للأيدي العاملة لتشغيلها”، مشيرا إلى ان “الحصار الذي كان على العراق لمحاصرة النظام السابق كان ظالما مما ترك آثار سلبية أضر بالمجتمع والإنسان ولم يضر بالنظام”.(النهاية)

اترك تعليقاً