الرئيسية / اقتصادية / اللجنة المالية : مقترح تقسيم الموازنة الاستثمارية ضمن خطة خمسيه وسنوية ناجح

اللجنة المالية : مقترح تقسيم الموازنة الاستثمارية ضمن خطة خمسيه وسنوية ناجح

بغداد (ايبا).. أعتبر عضو اللجنة المالية النائب  حسن البياتي ، ان مقترح تقسيم الموازنة الاستثمارية على مشاريع إستراتيجية ضمن خطة خمسيه وأخرى مشاريع سنوية اعتيادية مقترح ناجح وسيسهم بانجاز كافة المشاريع التي عطلت في السنوات الماضية رغم تخصيص له حصص مالية كبيرة .

وقال البياتي في تصريح  لوكالة الصحافة المستقلة (ايبا) .. اليوم الجمعة ” ان المقترح الذي تقدمة به بعض أعضاء البرلمان العراقي تقسيم الموازنة الاستثمارية على مشاريع إستراتيجية ضمن خطة خمسيه وأخرى مشاريع سنوية اعتيادية سيسهم بانجاز كافة المشاريع التي عطلت في السنوات الماضية رغم تخصيص له حصص مالية كبيرة ،مؤكداً: ان سير الموازنة الاستثمارية دون خطة إستراتيجية سيؤدي الى فشلها وضياع مبالغ المشاريع الخدمية “.

وأضاف : أن البرلمان العراقي لن يؤتي باي خطة في جميع موازناته الماضية ما أدى الى عدم تنفيذ المشاريع الخدمية في فتراتها المحددة ، مؤكداً: ان مجلس النواب ليس لديه رؤى ومخطط لتقسيم الموازنة الاستثمارية ما يجعل من مقترح بعض النواب بتقسيم الموازنة الاستثمارية الى سنوية وخمسيه بمقترح ناجح .

وأكد البياتي : ان الموازنة الاتحادية لن تواجه اي عقبات وسيتم التصويت عليها في الجلسات المقبلة بعد استكمال جميع مناقشات البرلمان.

هذا وقدم بعض أعضاء البرلمان العراقي مقترحا بتقسيم الموازنة على خطتين سنوية وخمسيه، و الهدف من هذا الأمر هو الحيلولة دون حدوث تأخير وتلكؤ بالمشاريع التي تحتاج الى عدة سنوات.

ويذكر ان وزارة المالية أعلنت أن الموازنة المقترحة لعام” 2013 بلغت 113 مليار دولار، وبسعر نفط 90 دولار للبرميل الواحد.

وكان مجلس الوزراء قد أرسل الموازنة العام إلى مجلس النواب لغرض مناقشتها والتصويت عليها.

يشار الى أن مجلس النواب العراقي قد صوت على الموازنة المالية العامة لعام 2012 بمبلغ قدره 100 مليار دولار أي ما يعادل 117 تريليون دينار.(النهاية)

اترك تعليقاً