الرئيسية / اخر الاخبار / الكهرباء : سنتسلم اول 15 موقعا لتوليد الطاقة من اشعة الشمس والرياح نهاية العام الحالي

الكهرباء : سنتسلم اول 15 موقعا لتوليد الطاقة من اشعة الشمس والرياح نهاية العام الحالي

بغداد (إيبا)… اعلنت وزارة الكهرباء اليوم الاحد انها ستتسلم اول 15 موقعا لتوليد الطاقة من اشعة الشمس والرياح نهاية  العام الحالي .

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الاحد انه” بناء على توجيهات وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي باشر مركز الطاقات المتجددة في وزارة الكهرباء، بتنفيذ الخطة التي وضعتها الوزارة من خلال لجنة فنية متخصصة في هذا المجال، بعد اجراء مسح جغرافي شمل عموم محافظات البلاد لاختيار مواقع صالحة لنصب عدد من محطات توليد الكهرباء، باستخدام الطاقة الشمسية والرياح.

واضاف ان” اللجنة اختارت 15 موقعاً كمرحلة اولى، موزعة بين ثماني محافظات، منها 10 مواقع لمحطات مشتركة للطاقة الشمسية والرياح و 5 مواقع للطاقة الشمسية منفردة، وهذه المحافظات هي، الانبار والنجف الاشرف والمثنى وذي قار والبصرة وميسان وواسط وبغداد.

واوضح البيان ان” الهدف من هذا المشروع ياتي لسد حاجة حقيقية للطاقة الكهربائية لمناطق لم تصلها الشبكة الوطنية، لحد الان لبعدها عن خطوط نقل الطاقة، الى جانب بناء ملاك وطني متخصص في هذا المجال من الطاقة الكهربائية، فضلاً عن المحافظة على البيئة العراقية من التلوث نتيجة انبعاث الابخرة والمخلفات من المحطات التوليدية البخارية والغازية. مبيناً، بأن هذه المواقع التي ستوزع على القصبات والاقضية والنواحي الحدودية والتي لديها اهمية سياسية واقتصادية وتجارية، كمعبر الوليد وطريبيل في محافظة الانبار والسلمان في محافظة المثنى والنخيب في محافظة الانبار والشلامجة في محافظة البصرة والشبكة في محافظة النجف الاشرف وبزركان في محافظة ميسان والاسكندرونة والرحمانية في محافظة واسط، ستكون منظوماتها موضع تقييم كحقول تجريبية لمعرفة كميات الطاقة المنتجة وامكانية توسيعها، الى جانب معرفة الانواء الجوية من خلال منظومات اتصالات متطورة سترافق عمل هذه الوحدات، حيث من المؤمل ان تكون الطاقة المنتجة من هذه المواقع من 50 الى 55 ميكاواط”  .

وبين البيان ان” من المخطط ان تصل هذه الطاقات في المرحلة الثانية من المشروع نهاية عام 2016 الى 2% من المزيج التوليدي اي ما يعادل 400 ميكاواط” . (النهاية)

اترك تعليقاً