الرئيسية / عامة ومنوعات / القضاء يؤهّل موظفيه للعمل قضاةً ومدّعين عامين

القضاء يؤهّل موظفيه للعمل قضاةً ومدّعين عامين

(المستقلة).. أعلن مجلس القضاء الأعلى في جلسته الأخيرة عن تنظيم دورة تستهدف موظفي السلطة القضائية الاتحادية من ذوي الخدمة القانونية، في معهد التطوير القضائي، مؤكدا أن الدورة ستقام لمدة سنة كاملة، ويتخرج من يجتازها بنجاح قاضيا أو نائباً للمدعي العام بموجب مرسوم جمهوري.

وأفاد المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار أنه “بناءً على ما عرضه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي مدحت المحمود وصوت عليه المجلس بالإجماع في جلسته المنعقدة بتاريخ 12/5/2014 واستناداً الى أحكام المادة (36/ثالثاً) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979 المعدّلة بالقانون رقم (3) لسنة 2007 تقرر أن تقام دورة تأهيلية لموظفي السلطة القضائية”.

وقال بيرقدار إن “الدورة تستهدف موظفي السلطة القضائية الاتحادية ممن لهم خدمة قانونية في الأجهزة القضائية لمدة لا تقل عن عشر سنوات بعد التخرج من كليات القانون المعترف بها رسميا”، مشيرا إلى أن “مدة الدورة ستكون عاماً كاملاً، ويحتضنها معهد التطوير القضائي”.

وأضاف بيرقدار أن “المتقدم للدورة يجب أن لا يتجاوز عمره 50 عاماً، وأن يخضع لمقابلة للوقوف على كفاءته بعد أن يؤدي امتحاناً تحريرياً في مجموعة مصادر ومراجع قانونية”.

وتابع أن “المواد المقررة للدورة والامتحان التحريري تشمل؛ قانون المرافعات المدنية وقانون الاثبات، قانون أصول المحاكمات الجزائية وأصول التحقيق الجنائي، القانون المدني (مصادر الالتزام، عقدي البيع والإيجار)، قانون الأحوال الشخصية، قانون العقوبات- القسم العام والقسم الخاص (جرائم الاعتداء على الأشخاص وجرائم الاعتداء على الأموال)، وقوانين قضائية أخرى كـ(قانون التنظيم القضائي، قانون الادعاء العام، قانون التنفيذ)، بالإضافة إلى ما يقرره مجلس القضاء الأعلى”.

ولفت المتحدث الرسمي إلى أن “من يجتاز هذه الدورة بنجاح يعين بمرسوم جمهوري قاضياً أو نائباً للمدعي العام في الصنف الرابع وفي الأماكن التي يحددها مجلس القضاء الأعلى وفقاً للحاجة بغض النظر عن موطنه أو محل سكناه”.

وأكد بيرقدار على أن “الطلبات يجب أن تقدم مشفوعة بالوثائق التي تؤيد توفر الشروط المطلوبة، بواسطة مرجع المتقدم، إلى دائرة شؤون القضاة والادعاء العام في مقر السلطة القضائية الاتحادية”، مشددا على أن “يوم 15/6/2014 سيكون آخر موعد للتقديم”.

 

اترك تعليقاً