القضاء العراقي يأمر بالقبض على النائب طلال الزوبعي وحجز أمواله

(المستقلة)…أصدر المدعي العام العراقي، الإثنين، أمرا بالقبض مع منع سفر وحجز أموال عضو مجلس النواب طلال الزوبعي.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن “محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر قبض بحق النائب طلال الزوبعي مع منع سفر وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة”.

وأضاف أن “أمر القبض صدر استنادا إلى أحكام المادة 308 من قانون العقوبات”.

وجاء أمر الاعتقال بعدما أظهرت وثيقة موقعة من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، موجهة إلى مجلس القضاء الأعلى، احتواءها على قرار برفع الحصانة عن الزوبعي.

وأعلن مجلس النواب، بتاريخ 20 أغسطس/آب الماضي، رفع الحصانة عن النائب طلال الزوبعي، على خلفية عدة شكاوى وتهم فساد بحقه، تقدم على إثرها مجلس القضاء الأعلى بطلب للبرلمان.

ورفع الحصانة لا يعني إسقاط العضوية، لكنه خطوة مهمة لمحاكمة أي نائب محصن من الملاحقة القانونية والقضائية بحسب القانون العراقي.

وطلال الزوبعي، ترأس لجنة النزاهة في مجلس النواب، في الدورة السابقة، وهو قيادي عن تحالف القوى الوطنية.

ويعد العراق من بين أكثر دول العالم فساداً، حيث قوض الفساد مؤسسات الدولة التي عجزت على مدى سنوات طويلة من توفير خدمات رئيسية مثل مياه الشرب والرعاية الصحية والتعليم، رغم تلقي البلد عشرات مليارات الدولارات سنويا من بيع النفط.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في شهر اكتوبر الماضي في العراق سارعت الجهات القضائية، وهيئة النزاهة باستصدار عشرات الاستقدامات ومذكرة قبض بحق مسؤولين حكوميين ومحليين واعضاء في البرلمان العراقي في خطوة وصفها مراقبون بأنها محاولة لامتصاص غضب الشارع ازاء تراجع الخدمات وتردي الحالة المعيشية وتفشي البطالة، واستشراء الفساد في مؤسسات ودوائر الدولة. (النهاية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونااقرأ المزيد ...
+ +