القاهرة تستضيف المؤتمر الأول لرؤس البرلمانات العربية في 24 شباط

(المستقلة).. تستضيف العاصمة المصرية يومي الأربعاء والخميس 24-25 شباط/فبراير 2016 المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، تحت شعار “رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة للأمة العربية”، برعاية الرئيس الدورى للقمة العربية عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، وبمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع كل من جامعة الدول العربية والاتحاد البرلماني العربي.

وينعقد المؤتمر على مدار يومين، ويتضمن جلستى عمل رئيستين، تناقش الجلسة الأولى “التضامن العربي وصيانة الأمن القومي العربي”، وتهدف إلى الخروج برؤى برلمانية لدعم العمل العربي المشترك ﻋﻠﻰ جميع المستويات السياسية والتشريعية والأمنية والدفاعية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية، وسبل تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله، وتعزيز التعايش بين كافة مكونات المجتمع العربي وحفظ نسيجه الإجتماعي.

أما الجلسة الثانية، “مقاربات برلمانية للرؤي التنموية المستقبلية”، فتهدف للخروج برؤية برلمانية حول الإطار الإستراتيجي العربي للتنمية المستدامة، وسبل التكامل العربي، ودور البرلمانات العربية فى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتفعيل التشريعات العربية الموحدة ذات الصلة.

وتعقد جلسة خاصة برؤساء البرلمانات، للتداول بشأن أطر منهجية فعالة للعمل العربي المشترك قائمة على تقييم موضوعي للقضايا والتحديات الخطيرة التى تواجه المنطقة العربية.

ويشكل هذا المؤتمر، الأول من نوعه على هذا المستوى، لرؤساء البرلمانات العربية وما سيسفر عنه من توصيات إضافة نوعية في مسار تجديد مناهج العمل العربي بتمكين البرلمانات العربية من تجسيد البعد الشعبي في إصلاح منظومة العمل العربي المشترك.

ومن المقرر ان ترفع مخرجات المؤتمر إلى الدورة السابعة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة التى تنعقد بالمملكة المغربية أوائل شهر نيسان/ ابريل .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد