الرئيسية / عربي و دولي / دولي / الفاتيكان يمنح مرتبة القديسين لاثنين من البابوت السابقين

الفاتيكان يمنح مرتبة القديسين لاثنين من البابوت السابقين

(المستقلة)..أعلت الكنيسة الكاثوليكية اليوم إثنين من بابواتها الأسبقين إلى مرتبة القدّيسين. جاء ذلك في قدّاس مليوني أقامه البابا فرانسيس، رفقة البابا السابق بينيديكتس السادس عشر، البابا الأسبق (يوحنّا الثالث والعشرون) و (يوحنّا بولص الثاني).

ووصف الحبر الأعظم في صلاته بأن هذين القدّيسين “شاهدان على الأمل والحبور”، ففيما “تمكّن القدّيس يوحنّا الثالث والعشرون، عبر دعوته للمجمع الفاتيكاني إبراز وداعة الروح القدس وقاد كنيسة الرب بروحية الراعي مستنداً إلى الروح القدس، فقد كان القدّيس «يوحنّا بولص الثاني “بابا العائلة” وقال الحبر الأعظم “مرّة قال القدّيس يوحنا بولص الثاني أنه كان يحلم بأن يتذكّره الآخرون كحبر أعظم للعائلة”.206136_0

وامتلأت ساحة القديس بطرس في خاصرة الفاتيكان وشوارع روما بما يربو على مليون زائر ومصلٍ، وطوّب البابا فرانسيس الحبرين الأعظمين الأسبقين.

وصار الباب فويتيلا «القدّيس يوحنّا بولص الثاني» أسرع قدّيس الكنيسة في الدخول في هذه المرتبة، إذْ لم تمر على وفاته إلاّ تسع سنين، لكّنه اعتُبر «من غيّر وجه العالم» من خلال إسهامه في تغيير موازين القوى والإسراع في انهيار جدار برلين وانتهاء االم القطبين‫.

وركّزت الصلاة التي تُليت خلال تطويب القدّيس يوحنّا الثالث والعشرون على “التضرّع إلى الرب من أجل إزالة دائرة الكراهية والعنف في العالم” وأن “يتوسّط القدّيس إلى الرب للتأثير على قرارات قادة الشعوب من أجل الوئام فيما بينهم ومن أجل انتصار الأواصر بين البشر”. وركّزت الصلاة المخصصة للقديس يوحنّا بولص الثاني على ذات المنهج ألا “أيها الرب، استمع إلى تضرّع القدّيس يوحنا بولص الثاني بتفضيل الوئام بيت البشر وتفضيل الحوار ما بين الثقافات والضمائر من أجل ضمان كرامة البشر‫”.بابا-الفاتيكان-يحتفل

وركّزت كبريات محطات التلفزيون العالمية ناظريها على روما وعلى ساحة القدّيس بطرس في حاضرة الفاتيكان لنقل تفاصيل القدّاس ، وبرز من بين أجهزة الإعلام محطات سي إن إن وبي بي سي البريطانية وغيرهما من القنوات الفضائية العالمية‫.

وبلغ عدد الصحفيين المعتمدين للحدث 2.259 صحفياً من 64 بلداً، أضيفوا إلى أكثر من 450 صحفياً معتمدين بشكل دائم لدى المكتب الإعلامي لحاضرة الفاتيكان‫. وبلغ عدد الكاميرات التي نقلت وسجّلت الحدث الكبير 1.230 كاميرا نقل بعضها الحدث بتقنيات الأبعاد الثلاثة‫.

عن وكالة (أي جي آي – ) الإيطالية للصحافة

اترك تعليقاً