العيسى يدعو الجامعات الأهلية للتعاون مع نظيراتها العالمية واستقطاب الطلبة الأجانب

(المستقلة)… وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، السبت، الجامعات الأهلية الى تطوير التعاون مع نظيراتها العالمية واستقطاب الطلبة الأجانب، مؤكدا أن التعليم فاتحت وزارة الداخلية ومجالس المحافظات بإغلاق الكليات الأهلية التي لم تستحصل الموفقات الأصولية.

وقالت الوزارة في بيان (المستقلة)… اليوم السبت إن “العيسى ترأس مجلس التعليم العالي الأهلي الذي عقد في الكلية الإسلامية الجامعة في النجف”، ونقلت عن الوزير قوله، إن “الوزارة وضعت خطوات صحيحة في مسار ترصين التعليم العالي الأهلي الجامعي وهي متجهة نحو اعتماد نظام المقررات ومغادرة نظام الفصلي السنوي”.

وحث العيسى الجامعات الأهلية على “استقطاب الطلبة الأجانب للدراسة في كلياتها وتعزيز التواصل مع الجامعات الأجنبية المناظرة لها”، مؤكدا أن “وزارة التعليم العالي عملت على إغلاق العديد من الأقسام والكليات الأهلية لكونها لم تستوف مستلزمات ومتطلبات التعليم العالي وجودته، فضلا عن مفاتحة وزارة الداخلية ومجالس المحافظات بإغلاق الكليات الأهلية التي لم تستحصل الموفقات الأصولية بافتتاحها”.

وأوضحت الوزارة، أن “المجتمعين ناقشوا آليات نسب القبول في التعليم الأهلي الجامعي، وعملية ترصين الدراسات الأولية تمهيداً لفتح الدراسات العليا فيها، كما بحثوا التنسيق مع النقابات اجل منح خريجي الكليات الأهلية عضوية نقاباتها، وآليات تطبيق نظام المقررات الجديد، وتحديث المناهج الدراسية وتطويرها”.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي إن “هذه الكليات الأهلية ومعاهد الدراسات العليا غير المعترف بها شملت جامعة الأكاديميين العرب، وكلية النخيل الهندسية، والمعهد العربي للمحاسبين القانونيين، والمعهد العراقي العالي للإعلام والمعلوماتية، ومعهد حمو رابي التدريبي، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية”.

وأوضح، أن “المؤسسات الأخرى غير المعترف بها، هي معهد الحسين (ع) للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد البحوث والدراسات العربية، ومعهد الفارابي للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد التاريخ العربي والتراث العلمي، والمعهد العربي العالي للدراسات في بغداد والمحافظات، والأكاديمية العليا للدراسات الإنسانية والعلمية، والمعهد العربي العالي، والمعهد العراقي للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، ومعهد المنار للدراسات العليا في بغداد والمحافظات، فضلا عن أي جامعة أجنبية أخرى غير معترف بها”. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد