الرئيسية / اقتصادية / العوادي يصف لجنة الطاقة النيابية “بالعاجزة تماما “عن تشريع القوانين النفطية

العوادي يصف لجنة الطاقة النيابية “بالعاجزة تماما “عن تشريع القوانين النفطية

بغداد(ايبا).. انتقد عضو لجنة النفط والطاقة النائب عواد العوادي،عمل لجنة الطاقة النيابية بتلكئ تشريع القوانين النفطية المهمة واصفها حسب تعبيره “بالجنة “العاجزة تماماً”عن تقديم ماهو جيد للقطاع النفطي.

وقال العوادي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ).. اليوم الخميس”  ان الخلافات النفطية بين المركز والاقليم  وبرودة العمل في لجنة النفط والطاقة وسخونة القضايا السياسية انعكست سلبيا على عمل لجنة النفط والطاقة التي اصبحت عاجزة تماما عن قرار القوانين ،مبيناً: وجود قوانين مهمة مصيرية نفطية باقرارها تحل جميع المشاكل النفطية الداخلية بين الاقليم والمركز “.

و اشار الى ” ان تشريع قانون شركة النفط الوطنية سيسهم بشكل كبير الى حل القضايا النفطية بين المركز والاقليم ،مشيرا الى “ان لجنة الطاقة النيابية باشرت بقراءة القانون قراءة اولى ومن ثم تلكئت عن القراءة الثانية واهملت القانون بسبب الخلافات حول اقرار قانون النفط والغاز “.

وبين  “ان قانون الشركة النفطية من القوانين المهمة الذي يخدم النفط والثروة النفطية و ياتي بالدرجة الثانية بعد قانون النفط والغاز و له اهمية كبيرة بان يكون له شركة نفط وطنية مستقلة بعد وزارة النفط ترعا وتدير العمل الانتاجية والاستخراجية والتصدير”.

واوضح “ان  شركة النفط الوطنية كانت من اهم الشركات العالمية في العراق لكن بعد قرارمن النظام البائد بالغاء هذه الشركة بعد عام 1986 وتحويلها الى شركات نفط الجنوب والشمال والوسط جعل هذه الشركة تعمل ضمن الصلاحيات التمثيلية وليست مستقلة “.

واكد “ان شركة النفط الوطنية من اهميتها ان تكون مستقلة عن وزارة النفط وتعمل في متوازن مع السياسة النفطية لماله من اهمية في تقديم المشاريع التصديرية والانتاجية في العراق”.

 وتابع العوادي ” التلكؤ الكبير في الحكومة والاقليم  انسحب الى لجنة النفط والطاقة التي اصبحت الان عاجزة عن تقديم ماهو جيد او ممكن بتشريع القوانين المهمة قانون النفط والغاز والشركة الوطنية العراقية التي هي من اهم القوانين في القطاع النفطي”.(النهاية)

اترك تعليقاً