الرئيسية / اقتصادية / العوادي : الحكومة الاتحادية مسؤولة عن تقليل صادرات النفط في كردستان

العوادي : الحكومة الاتحادية مسؤولة عن تقليل صادرات النفط في كردستان

بغداد( إيبا ).. حمل عضو لجنة النفط والطاقة النائب عواد العوادي ، الحكومة المركزية مسؤولية تقليل حكومة إقليم كوردستان الصادرات النفطية بنسبة 50 % التي ستؤثر على الشعب العراقي الكورد والعرب.

وقال العوادي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الخميس :” إن الحكومة المركزية تتعامل بمكيالين مع إقليم كوردستان  ولا تسير وفق مواد الدستور ،مبيناً، أن الحكومة الاتحادية من جانب تعقد اتفاقية آنية مع الإقليم لتصدير النفط ودفع مستحقات الشركات العاملة دون رجوعها لمواد الدستور العراقي ، ومن جانباً آخر لا تنفذ الاتفاقية بحجة انها غير دستورية وغير نافعة للطرفين “.

وأضاف : ان الحكومة الاتحادية تتعامل بازدواجية ومزاجية وفق منافع شخصية فردية تخدم كتل سياسية وليس لخدمة الشعب العراقي .

 وطالب العوادي : الحكومة الاتحادية بضرورة التعامل وفق الصلاحيات التي أعطاها الدستور ،لافتاً الى :ان الحكومة الاتحادية لها السلطة التنفيذية لأمور الدولة لكنها استغلت هذه السلطة لمصالح شخصية .(حسب تعبيره)

وتابع: ان الخلافات بين الإقليم والمركز لن تتوقف نهائيا نتيجة لعدم وجود رؤى إستراتيجية واضحة لحسم المواضيع الخلافية لاسيما مواضيع الشركات النفطية وتصدير النفط وآلية التعاقد مع الشركات ،مشيراً الى : ان الموازنة بدأت ب90 دولار للبرميل لعام 2013 وبمليونين وستمائة برميل يوميا وتقليلها من قبل اقليم كوردستان سيؤثر على واردات الموازنة العامة للدولة  وبالتالي تؤثر على الشعب العراقي .(النهاية)

اترك تعليقاً