الرئيسية / طب و صحة / العسل يقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

العسل يقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

(المستقلة)..أثبتت بعض الاختبارات الأخيرة إلى حقائق علمية تؤكد أن العسل قادر على القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وحسب ما أفضت إليه هذه الاختبارات، فإن هذه البكتيريا تتكيف وتتطور مقاومتها للمضادات الحيوية بسرعة، ما يعني عدم تأثرها بهذه المضادات، أي أنها تصبح أكثر خطرا على الإنسان الذي لن يتمكن من مقاومة نشاطها وتكاثرها، على ما أشار موقع “روسيا اليوم”.

لذلك تنصح المؤسسات الطبية بعدم الإكثار من تعاطي المضادات الحيوية، فيما الخبراء يبحثون عن سبل تقليص أنواع البكتيريا المقاومة لها.

ولقد بينت نتائج العديد من الاختبارات، أن بإمكان العسل أن يلعب دورا مهما في مكافحة هذه البكتيريا.

وتقول سوزان ميشفيتس من جامعة سالف ريجيناSalvt Regina University  في الولايات المتحدة الأميركية، المشرفة على البحث “إن خواص العسل الفريدة، تكمن في قدرته الكبيرة على مكافحة العدوى على مستويات مختلفة، مما يمنع هذه الأحياء الدقيقة من التكاثر”.

امتصاص الماء من خلايا البكتيريا

يدخل في تركيب العسل إنزيم، يساعد على تكوين ثاني أوكسيد الهيدروجين “بيروكيسد الهيدروجينH2 O2 “، وأحماض عضوية مختلفة، ومركبات الفلافونويد المختلفة وكذلك نسبة السكر العالية والبوليفينول، وجميعها تؤثر على خلايا البكتيريا.

ويفسر الخبراء ذلك، بخاصية التناضح الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر في العسل، حيث يتم امتصاص الماء من خلايا البكتيريا، ما يؤدي الى جفافها وموتها.

كما اكتشف باحثون آخرون في سياق دراسات مشابهة، أن العسل يقضي على تماسك البكتيريا مع بعضها في مستعمرات، وهذا يضعف تأثيرها ويجعلها أقل مقاومة للمضادات الحيوية

إضافة لذلك أثبتت اختبارات مختبرية وسريرية أن للعسل خواص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.

اترك تعليقاً