الرئيسية / اقتصادية / العراق يوقع عقد تمويل مشروع القناة الجافة مع البنك الدولي

العراق يوقع عقد تمويل مشروع القناة الجافة مع البنك الدولي

(المستقلة)..وقع العراق ممثلا بوزارة الاعمار والاسكان مع البنك الدولي عقد تمويل مشروع القناة الجافة في العراق بحضور وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي و وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي وممثل البنك الدولي فريد بلحاج .

وقال وزير الاعمار والاسكان خلال حفل التوقيع إن هذه الاتفاقية تأتي كجزء من مشروع كبير لتطوير وأنشاء طرق ستراتيجية جديدة تربط العراق بدول الجوار, مؤكداً أن البنك الدولي أدرك موقع العراقي الستراتيجي والمهم لتطوير التجارة العالمية والتي تمر عبر العراق حيث يعتبر العراق حلقة الوصل بين الشرق والغرب.

وأضاف إن الطرق التي ستنفذ ضمن هذه الاتفاقية تشمل طريق (بصرة – صفوان) وطريق (ناصرية – رميلة) وطريق (ناصرية – سماوة – ديوانية), مشيراً ال ان الوزارة سبق وأن أحالت مشروع اعادة تأهيل مشروع طريق المرور السريع جزء (بغداد – حلة – ديوانية) ضمن موازنة الوزارة الاستثمارية المخصصة من الدولة.

كما بين الدراجي بان مشروع طريق (بغداد – هيت – طريبيل والوليد) الذي يربط العاصمة بغداد بالاردن وسوريا تجري مفاوضات بشأن تمويله من قبل بنك التنمية الاسلامي ليكون الطريق الدولي مكتملاً من اقصى البصرة وحتى الحدود الدولية الرابطة بين العراق وسوريا والاردن, مؤكداً بأن التصاميم الخاصة بطريق المرور السريع رقم 2 والذي يمتد من بغداد الى الحدود التركية ستنجز خلال الفترة القريبة المقبلة حيث ستقوم الوزارة بإحالة الجزء الاول من الطريق وهو طريق (بغداد – سامراء) بطول 94 كم ضمن الموازنة العامة للوزارة, أما الاجزاء المتبقية للطريق فهناك مفاوضات مع شركات استثمارية تقدمت لأنشاء الطريق.

أما بخصوص محطات الوزن أكد الدرجي إن هناك 21 محطة وزن أنشأتها الوزارة تعمل حالياً في محافظات البصرة وذي قار وميسان والمثنى وواسط فيما يجري العمل لإنجاز اربعة وخمسين محطة أخرى منتشرة في باقية المحافظات ليكون مجموعها 75 محطة.

من جانبه قال وزير المالية وكالة إن المشروع يعتبر من المشاريع المهمة والطموحة لتطوير التجارة والنقل في العراق وسيعود بالفائدة الكبيرة للتجارة العراقية والدولية, مثمناً دور وزارة الاعمار والاسكان في سعيها لتطوير قطاع الطرق في العراق.

الى ذلك أكد ممثل البنك الدولي فريد بلحاج إن هذه الاتفاقية تجسد العلاقة بين البنك الدولي والعراق وستكون الباب الاوسع الذي سيمول منه مشاريع أخرى وسندعم هذه العلاقة المبنية على الثقة, مشدداً على أهمية مكانة العراق الستراتيجية في المنطقة والعالم. (النهاية)

اترك تعليقاً