الرئيسية / اخبار / العراق يوقع عقدا لشراء 12 مقاتلة تشيكية بقيمة 200 مليون دولار

العراق يوقع عقدا لشراء 12 مقاتلة تشيكية بقيمة 200 مليون دولار

(المستقلة)… أعلنت مجموعة شركات بينتا (Penta Investments) للاستثمار أن العراق وافق على شراء 12 طائرة تدريب هجومية خفيفة الوزن تشيكية من طراز (L-159 ALCA)، مشيرا الى أن عقد شراء الطائرات بلغت قيمته 200 مليون دولار .

وقال المتحدث باسم المجموعة مارتن دانكو في حديث نقله موقع (IHS Janes) الأمريكي وأطلعت عليه (المستقلة)..إن “وزارة الدفاع العراقية وافقت على شراء 12 طائرة تدريب هجومية خفيفة الوزن تشيكية من طراز (L-159 ALCA) من الفائض الموجود لدى القوة الجوية التابعة لجمهورية التشيك”.

وأضاف دانكو أن ” الشركة وقعت عقدا مع العراق لبيع الطائرات بقيمة 200 مليون دولار”، مرجحا أن “يتسلم العراق الطائرات في أيلول القادم”.

وكانت اتفاقية مبدئية تم توقيعها، في 6 نيسان، من قبل ممثلين عن وزارة الدفاع العراقية والهيئة الإدارية العليا لشركة ايرو فودوخودي والتي كانت بمثابة الوسيط نيابة عن وزارة الدفاع التشيكية، وهي المالك الحالي للطائرات.

وكانت شركة (آيرو فودوخودي) التشيكية للتصنيع العسكري أعلنت في 25 شباط 2013 أنها أوقفت العمل بالتحضيرات لتصنيع 24 طائرة مقاتلة من نوع L-159 بقيمة تصل إلى مليار دولار بسبب تخلف العراق عن توقيع العقد رسميا، وفي حين أكدت أنها تنتظر اتفاقا وعقدا جديدا مع العراق للمضي بالتصنيع، بين وزير الدفاع التشيكي السابق أن التعامل مع العراق يحتاج إلى الكثير لا بل الكثير من الصبر .(النهاية)

اترك تعليقاً