الرئيسية / اقتصادية / العراق يوقع اتفاقيات تجارية واقتصادية وزراعية وصناعية مع تونس

العراق يوقع اتفاقيات تجارية واقتصادية وزراعية وصناعية مع تونس

بغداد (إيبا)… وقع العراق عدة اتفاقيات مع تونس في المجالات التجارية والاقتصادية والزراعية والصناعية بعد اجتماعات عقدت في تونس للجنة العراقية التونسية المشتركة.

وذكر بيان لوزارة الثقافة تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… ان ” اللقاءات المثمرة التي اجراها وزير الثقافة سعدون الدليمي مع الرئيس التونسي والوزراء والمسؤولين في دولة تونس مناسبة لتقييم واقع التعاون القائم بين البلدين على جميع الاصعدة .

واضاف ان ” المستوى التجاري حظي باهتمام الجانبين من خلال التأكيد على ضرورة تظافر الجهود وزيادة حجم التبادل التجاري بما يتناسب ومستوى الامكانيات الاقتصادية بين البلدين مما ستساهم مختلف الانشطة التي تم ادراجها ضمن برنامج العمل للفترة القادمة في اعطاء الدفع اللازم لهذه المبادلات ومنها تنظيم زيارة وفد تجاري متعدد الاختصاصات الى بغداد برئاسة وزير التجارة والصناعات التقليدية التونسي  بشير الزعفوري  خلال الربع الاول من العام 2013 كذلك تنظيم زيارات الى الشركة العامة للاسواق المركزية والشركة العامة لتجارة المواد الانشائية ” .

واوضح البيان ان ” في مجال العمل التجاري المشترك تم الاتفاق على المشاركة في المعارض الدولية والمتخصصة التي تقام في البلدين ، خاصة معرض بغداد الدولي والصالون المتوسطي للبناء التونسي كما اتفق الجانبان على دعم التعاون الثنائي في المجال المصرفي والضريبي بما يساهم في توسيع رقعة المعاملات التجارية وتسهيلها اضافة الى التأكيد على اعادة فتح الملاحة الجوية لتسهيل حركة النقل التجاري وتنظيم الرحلات السياحية “.

واشار الى انه” تم التأكيد على تكوين لجنة مشتركة لبحث مجالات التعاون الزراعي ذات الاهتمام المشترك لاسيما فيما يتعلق بمجال البحث العلمي والارشاد الزراعي وتربية الاحياء المائية

اما فيما يتعلق بالجانب الصناعي اشار البيان الى انه ” تم الاتفاق على تأهيل عدد من الوحدات الانتاجية في العراق منها صناعة الورق والفوسفات والدباغة وتطوير صناعات جديدة في مجال الادوية والنسيج اضافة الى تبادل الخبرات في مجال الكهرباء وتمويل وتنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي ومقاومة الفقر والتثقيف الصحي وللوقوف على الجانب الثقافي والسياحي والتربوي “

وفيما يخص الثقافة اكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة المرافق للوفد العراقي بحسب البيان ان” قطاع الثقافة حظي باهتمام الجانبين حيث تم التركيز على ضرورة القيام بعدد من الانشطة الثقافية التي تقام في البلدين منها تنظيم اسبوع ثقافي تونسي في العراق بمناسبة الاحتفاء بمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وتنظيم مشاركة عراقية في مهرجان قرطاج المسرحي اضافة الى التعامل المشترك في مجال السياحة والاستفادة من الخبرة السياحية التونسية في اروقة القطاعات السياحية العراقية وكذلك التأكيد على فتح المركز الثقافي العراقي في تونس خلال المرحلة القادمة .

وأضاف ” ان هنالك برامج تنفيذية للتعاون العلمي والثقافي والتربوي اضافة الى انشطة الشباب والرياضة التي سيتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث القادمة “.

وكان الوفد العراقي الذي ضم ممثلين عن مختلف الوزارات قد وصل تونس في 16 من الشهر الحالي برئاسة وزير الثقافة سعدون الدليمي رئيس الجانب العراقي في اللجنة العراقية التونسية المشتركة . (النهاية)

اترك تعليقاً