الرئيسية / اقتصادية / العراق يقترض ملياري دولار من مصرف أمريكي لشراء 40 طائرة بوينغ

العراق يقترض ملياري دولار من مصرف أمريكي لشراء 40 طائرة بوينغ

(المستقلة)… كشف موقع إخباري اقتصادي عالمي عن سعي العراق الحصول على قرض قيمته ملياري دولار من مصرف الاستيراد والتصدير الأميركي لتمويل شراء 40 طائرة مدنية من شركة بوينغ، مبيننا أن ذلك ناجم عن تأخر إقرار موازنة الاتحادية وحاجته إلى تمويل العديد من مشاريع النقل .

وأورد موقع بلومبيرغ Bloomberg الأميركي للأخبار الاقتصادية، في خبر بثه أن “وكيل وزارة النقل العراقية، بنكين ريكاني، أبلغه في اتصال هاتفي يوم الثاني من نيسان 2014 الحالي أن لجنة تضم ممثلين عن وزارتي النقل والمالية والبنك المركزي والخطوط الجوية العراقية للتفاوض بخصوص قضية تمويل صفقة شراء 40 طائرة بوينغ”.

وأضاف ريكاني أن “اللجنة ستستعين بمصرف سيتي غروب الأميركي في العراق للحصول على الاستشارة اللازمة بشأن الموضوع حيث ستوجه له الدعوة الاسبوع المقبل”، مشيراً إلى أن “العراق يستند في هذه الصفقة على كونه بلد يتمتع باقتصاد قوي باعتباره رابع أكبر مصدر للنفط في العالم وقادر على تمويل الجزء الأكبر من مبلغ الصفقة البالغ خمسة مليارات دولار بحسب قائمة الأسعار الحالية”.

ورجح وكيل وزارة النقل أن “يعمد العراق إلى تأخير بعض الطائرات وإجراء تعديلات على الأخرى”، لافتاً إلى أن هناك “الكثير من النقاش الذي سيجرى بشأن الصفقة خلال اجتماع اللجنة”.

وذكر ريكاني أن “مبلغ القرض الذي سيقدمه مصرف الاستيراد والتصدير الأميركي تتراوح بين 1.5 إلى 2 مليار دولار، على أن يتم تحديده بنحو نهائي استناداً إلى الجدول الزمني المتفق للتسليم”، معرباً عن “التفاؤل الحذر بشأن ضمان تمويل الصفقة”.

وأكد وزيل وزارة النقل أن “ائتمان قرض التصدير يضمن تسديد المبالغ وتحقيق عملية التجهيز، لتلافي تأخير إقرار الموازنة الاتحادية للعام 2014 الحالي، في وقت تحتاج مشاريع الوزارة لحوالي 50 مليار دولار لتطوير البنى التحتية لسكك الحديد والموانئ والمطارات”.

ورأى موقع بلومبيرغ أنه برغم أن “العراق بلداً نفطياً غنياً إلا أن جهود بناء اقتصاده بعد 11 سنة من الغزو الأميركي قد شابتها بعض الاخفاقات بسبب النزاع السياسي والطائفي الذي يشهده البلد”.

وكانت شركة الخطوط الجوية العراقية أعلنت في 27 من آذار 2014 عن وصول ثالث طائرة بوينغ (800-737) إلى مطار بغداد الدولي من أصل 40 تعاقد عليها مع الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدة أنها ستتسلم ست طائرات أخرى من هذا النوع حتى نهاية العام 2014 الحالي.

وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت في 29 من كانون الثاني 2013 عن تعاقدها على شراء 40 طائرة نوع بوين737 وبوينغ دريم لاينر 787 بالإضافة إلى طائرتين عابرتين للقارات من صنع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أكدت وزارة النقل أن الخطوط العراقية ستسير رحلات بخطوط إضافية إلى العديد من دول العالم. (النهاية)

اترك تعليقاً