الرئيسية / اقتصادية / العراق يعلن تجاوز انتاجه من النفط أكثر من 3.2 مليون برميل يومياً

العراق يعلن تجاوز انتاجه من النفط أكثر من 3.2 مليون برميل يومياً

بغداد (إيبا)…أعلنت وزارة النفط تجاوز انتاج العراق من النفط الخام أكثر من ثلاثة ملايين و200 الف برميل يومياً .

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في تصريح صحفي على هامش اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة ان ” إنتاج العراق من النفط تجاوز 3.2 مليون برميل يوميا هذا الشهر ونأمل في الوصول إلى أربعة ملايين برميل يوميا في عام  2014 “.

وأضاف ان ” في العام المقبل 2013 نخطط لإنتاج يقترب من ثلاثة ملايين و700  الف برميلا يومياً “.

وعن امكانية خفض العراق لسقف انتاجه من النفط في حال هبوط الاسعار العالمية أجاب لعيبي ” لم نصل إلى الحصة التي تحددت منذ 40 عاما فلم نصل إليها بعد وان مسألة الحصص سيتعين بالتأكيد إعادة النظر فيها بناءاً على مؤشرات عديدة مثل الطاقة الإنتاجية والاحتياطيات وغيرها ومن المعروف أن العراق ظل محروما لسنوات عديدة بسبب الحروب “.

وعن تسمية الأمين العام لمنظمة أوبك بعد ان تقرر تمديد فترة ولاية الأمين الحالي الليبي عبد الله البدري لنهاية العام المقبل أوضح وزير النفط ان ” النقاش حول الموضوع سيتجدد في الأشهر الأولى من العام الجديد وينبغي أن يصدر القرار بنهاية آيار / مايو 2013 “.

وتشكل واردات النفط نحو 95% من ميزانية العراق، لكن لغاية الآن لا يوجد في البلاد قانون ينظم شؤونه بعد أن فشل مجلس النواب بدورته السابقة في تمرير قانون النفط والغاز الذي كان من المتوقع أن ينهض بالواقع النفطي في حال إقراره بالاضافة الى استمرار الخلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان حول عدد من العقود النفطية التي ابرمتها الاخيرة في الاقليم . (النهاية)

اترك تعليقاً