العراق يطلب رسميا من مجلس الامن التمديد لـ(يونامي)

بغداد ( المستقلة )..طلب العراق رسميا من مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) لمدة سنة أخرى، استنادا لقرارات المجلس ذات الصلة.

وقال مندوب العراق الدائم لدي الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم في جلسة مجلس الأمن التي عقدت أمس الثلاثاء لمتابعة تقرير الأمين العام بشأن بعثة يونامي ” أود أن أنقل لكم رغبة حكومة جمهورية العراق في تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمدة سنة واحدة أخرى طبقا للأسس المعتمدة في قرار المجلس رقم 1770 لسنة 2007 بالنص والمضمون، وأن تستمر البعثة في تقديم المشورة والمساعدة، وبناء علي طلب مسبق من حكومة جمهورية العراق”.

وأضاف الحكيم أن “الحكومة العراقية تأمل من بعثة (يونامي) توفير المتطلبات اللوجستية اللازمة لتأمين العدد الكافي من المراقبين لضمان شفافية الأنتخابات النيابية المقرر اجراؤها في النصف الأول من العام المقبل”.

وتحدث السفير العراقي عن التطورات ألأخيرة التي شهدها معسكر الحرية (ليبرتي)، وقال إن “بغداد تدين ما تعرض له المعسكر مؤخرا من استهداف بقذاف الهاون من قبل الجماعات الإرهابية، مؤكدا علي حماية الحكومة العراقية لجميع القاطنين في المعسكر وتقديمها المساعدات الإنسانية والصحية”.

ورحب المندوب العراقي الدائم لدي الأمم المتحدة “بموافقة البانيا علي إعادة توطين 270 شخصا من ساكني المعسكر، ووصول الدفعة الأولي إلي البانيا، كما رحب بعرض الحكومة الألمانية استضافة واعادة توطين 100 شخص آخرين من سكان المعسكر”.

وبشأن المظاهرات التي تعم عدد من المدن العراقية، قال محمد الحكيم إن “الحكومة العراقية أكدت أن حق التظاهر السلمي مكفول لجميع العراقيين، وقد عملت الحكومة بكل جد منذ اللحظات الأولى لتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين، وتعاملت معها بالشكل الإيجابي وفق ما أقره الدستور العراقي”.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد