الرئيسية / اخر الاخبار / العراق يستعين بايران لتطوير الانترنت

العراق يستعين بايران لتطوير الانترنت

(المستقلة)… بحث وزير وزير الاتصالات حسن الراشد مع وكيل وزير الدفاع الإيراني سيد حجت الله القريشي سبل التعاون بين الإتصالات العراقية والدفاع الإيرانية.

وذكر بيان لوزارة الاتصالات وتلقته (المستقلة) اليوم  أن لقاء الراشد بالقريشي تم البحث في مجالات عدة أهمها أمن الإتصالات والأنترنت من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لتنفيذ المشاريع التي تخدم الطرفين والاستفادة من الخبرات والإمكانات والقدرات التي تمتلكها وزارة الدفاع الإيرانية، وتم أيضا مناقشة العديد من القضايا المهمة وكذلك التأكيد على الربط البيني بين العراق وإيران وأرمينيا وتمرير سعات الانترنت عبر المنافذ الحدودية من قبل الجانب الإيراني وبشكل أصولي.

وأبدى الراشد إستعداد وزارته وجاهزيتها بالانفتاح والتنسيق مع الدفاع الإيرانية وبشكل واسع وعلى جميع المجالات كما دعا الشركات الإيرانية للإستثمار في العراق وفي شتى القطاعات وخصوصا الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه أكد القريشي “ضرورة مد جسور التعاون مع وزارة الإتصالات وتبادل الخبرات، كما أعرب عن استعدادهم لتقديم خدمات وزارة الدفاع في كل مايخص أمنية الإتصالات وتقنيات المعلومات والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بأعلى المستويات والسير إلى أبعد مدى في ذلك تحقيقاً لمصالح الشعبين الشقيقين”.

وأمرت الحكومة الإيرانية جميع مزودي خدمات الإنترنت بتخفيض سرعة الشبكة إلى 128 كيلو بايت في الثانية، أي أقل ما يقرب من 50 مرة من السرعة في الدول الأوروبية، وذلك لتقييد الوصول إلى وسائل الإعلام الأجنبية.

وأدرجت منظمة مراسلون بلا حدود إيران، مثلها مثل الصين وسوريا وكوريا الشمالية وكوبا، ضمن الدول “أعداء الإنترنت” مؤكدة أنها تفرض رقابة واسعة النطاق على الإنترنت، ورغم هذه الرقابة، فإن ذلك لم يمنع إيران من أن يكون لديها أكبر عدد من المشتركين بالشبكة في الشرق الأوسط بعد إسرائيل.(النهاية)

اترك تعليقاً