الرئيسية / اخبار / العراق يتصدر لائحة الدول العربية في الإنفاق على التسليح

العراق يتصدر لائحة الدول العربية في الإنفاق على التسليح

(المستقلة).. كشف معهد ستوكهولم الدولي، عن تصدر العراق للائحة الدول العربية في الانفاق على تسليح قواته الامنية، مشيرا الى تراجع الانفاق العسكري في دول الغرب وعلى راسها الولايات المتحدة .

وذكر تقرير للمعهد المتخصص في أبحاث السلام تحت عنوان ” الإنفاق العسكري للغرب يواصل تراجعه لكنه يرتفع في كل مكان آخر” .. وحصلت (المستقلة) على نسخة منه اليوم الاثنين أن ” تطورات الإنفاق العسكري ،خلال العام الماضي ، في جميع إنحاء العالم “.

واكد التقرير أن “إجمالي الإنفاق العالمي على التسليح بلغ في عام 2013 نحو 1.75 تريليون دولار أميركي، وهو ما يكشف عن تراجع بنسبة 1.9 في المائة عما أنفق عام 2012”.

وعزا سبب الانخفاض إلى “تراجع النفقات العسكرية في البلدان الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، على الرغم من زيادة الإنفاق العسكري في بقية أنحاء العالم بنحو 1.8 في المائة”.

واوضح إن “الصين وروسيا والسعودية زادت إنفاقها على التسليح في عام 2013″، مشيرا الى ان “هذه الدول الثلاث تعتبر بين 23 بلدا في جميع أنحاء العالم ضاعفت صرفها منذ عام 2004 “.

واكد التقرير أن ” العراق يعد حاليا في مقدمة الدول العربية إنفاقا على التسليح، وان الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط ارتفع بنحو 4% عام 2013 ليصل إلى نحو 150مليار دولار “.

واشار الى ” عدم توافر معلومات كافية عن الإنفاق العسكري لإيران وقطر وسورية عام 2013 “.

يذكر ان العراق قد عقد خلال الاعوام الماضية اكثر من صفقة تسليح، مع الولايات المتحدة الامريكية وروسيا، لتجهيز القوات الأمنية بالمعدات العسكرية من الاسلحة الثقيلة والخفيفة . (النهاية)

اترك تعليقاً