العراق وروسيا يعلنان افتيتاح خط طيران بغداد – موسكو في آب المقبل وتسهيل منح التأشيرات

بغداد (إيبا)…اعلنت الحكومة العراقية ونظيرتها الروسية عن افتتاح خط الطيران الجوي بين بغداد وموسكو في شهر آب المقبل من العام الجاري لتسهيل دخول رجال الاعمال ومنح التأشيرات لمواطني البلدين.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الثلاثاء إن ” المالكي التقى في موسكو اليوم رئيس الحكومة الروسية ديمتري مدفيدف، وجرى خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات وتوسيع التعاون بين البلدين في جميع المجالات، كما تم بحث تطورات الاوضاع في المنطقة وتبادل الآراء حول الأزمة السورية وسبل حلها”.

ودعا المالكي الى “تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية وشؤون الدفاع والطاقة والتجارة والاستثمار”، مؤكدا على “اهمية السعي المشترك من اجل تفعيل التعاون الثقافي ومنح المزيد من الزمالات للطلبة العراقيين في الجامعات الروسية”.

من جهته قال مدفيدف ان “روسيا تحرص على تطوير علاقاتها مع العراق وتريد ان يكون العراق دولة قوية وذات دور فعال في المنطقة”.

وأشار البيان الى انه “تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل للجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي الحكومتين العراقية والروسية في بغداد”.

ولفت البيان الى انه “اعلن خلال اللقاء عن افتتاح خط الطيران بين بغداد وموسكو في شهر آب المقبل، وتسهيل دخول رجال الاعمال ومنح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين الى روسيا، والتأكيد على ضرورة تفعيل التعاون العلمي والثقافي بين البلدين”.

وكان المالكي والوفد المرافق له قد وصلا، أول امس الاحد، إلى الى جمهورية روسيا الاتحادية، في زيارة رسمية تنتهي اليوم.

ويضم وفد المالكي وزير النفط المهندس عبدالكريم لعيبي، ووزير الصناعة والمعادن احمد ناصر دلي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي رؤوف الاعرجي، وعدد من المستشارين.

واجرى المالكي سلسلة لقاءات مع المسؤولين الروس وفي مقدمتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الحكومة ديمتري ميدفيدف.

واعلن المالكي امس الاثنين في كلمة له خلال افتتاح القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو عن ان الاحتياطيات الغازية المثبتة في العراق بلغت نحو 112 ترليون قدم مكعب قياسي اي ما يعادل (3.4) ترليون متر مكعب. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.