الرئيسية / رئيسي / العراق وايطاليا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التعاون القضائي

العراق وايطاليا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال التعاون القضائي

بغداد(إيبا)…ابرم العراق وايطاليا اليوم مذكرة تفاهم  في مجال التعاون القضائي من أجل تشجيع وتعزيز التعاون  القانوني والقضائي المشترك على اساس المنفعة المتبادلة.

وذكر بيان تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… ” ان  رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي مدحت المحمود وقع المذكرة عن الجانب العراقي، ومن الجانب الايطالي القاضي ميشيل جيسبي فريتي وذلك تاكديا للدور المهم لضامني استقلال القضاء الوطني بين البلدين ، طبقا للتشريعات النافذة وللحاجة الى بناء علاقات ثنائية على المدى البعيد ووضع الاطار العام والمناسب لتبادل المعلومات  وتحديد الاساليب والوسائل الضرورية لتبادل الخبرات  بين المؤسستين  فضلا عن تعزيز عملية التقارب بين المؤسسات القضائية العراقية والايطالية وتجارب السلطات القضائية الاخرى وعزمهما على دعم  انشطة القضاء بهدف توسيع مجال المشاركة ضمن الاطار التشريعي”.

وجاء في بنود المذكرة ان ” الطرفين المتعاقدين اتفاقا على تبادل المعلومات في شأن سيادة القانون وتبادل المعلومات المتعلقة بانشطة مجلس القضاء الاعلى من خلال الزيارات المتبادلة بين المؤسستين وممثلي الهياة الادارية فيهما ، وايضا تبادل  المواد والوثائق المعدة من المؤسستين المتعلقة  بتشغيل واداء ادارة العدالة ودورها في تعزيز تنمية المؤسستين على وفق افضل الممارسات في دول الاتحاد الاوربي”، موضحا ان ” تبادل الخبرات بين القضاة العراقيين والايطاليين يساهم في خلق فرص للدراسة ذات صلة بعمل القضاء”.

وتابعت ” يكون تمويل البرامج والنشاطات المقامة بموجب هذه المذكرة على وفق برتوكول يتم الاتفاق عليه بين الطرفين المتعاقدين وللطرفين الاتفاق على تعديل هذه المذكرة في ضوء الاهداف التي سيتم تحقيقها ، وان التنسيق لتطبيق هذه الاتفاقية سوف يضمنه رؤساء كلا مجلسي القضاء الاعلى  او من ينوب عنهما على اساس التوجيهات المبرمجة التي تم وضعها من قبل”.

ولفتت الاتفاقية الى ان “دخول هذه المذكرة حيز  النفاذ  من تاريخ تبادل المذكرات المؤيدة  للموافقة  عليها ، وتبقى سارية المفعول لمدة  قابلة للتجديد مالم يشعر  احد الطرفين الطرف الاخر  تحريريا برغبته في انهائها قبل 6 ستة اشهر على ان يستمر تنفيذ الانشطة  المقامة قبل انهائها “. (النهاية)

اترك تعليقاً