الرئيسية / رئيسي / العراق والكويت يتفقان على إغلاق ملف الخطوط الجوية العراقية نهائيا

العراق والكويت يتفقان على إغلاق ملف الخطوط الجوية العراقية نهائيا

بغداد (إيبا)…اعلن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي عن توصل الفريق المفاوض بشأن ملف الخطوط الجوية العراقية الى اتفاق نهائي مع الجانب الكويتي لإغلاقه.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته وكالة الصحافة المساقلة (إيبا)… اليوم الاربعاء ” إن المالكي  ترأس اليوم اجتماع لجنة رسم  السياسات الخارجية “،  مبينا ” أنه تم خلال اللقاء اجراء تقييم شامل لملف العلاقات مع دول الجوار سيما مع دولة الكويت و بحث آخر التطورات في العلاقات بين البلدين”.

وأضاف ” أن رئيس الفريق العراقي المفاوض حول قضية الخطوط الجوية العراقية  قدم تقريرا عن تطورات الحوار وعن توصل الجانبين إلى اتفاق لإغلاق هذا الملف نهائيا”.

 من جانب اخر اشار البيان ” ان اللجنة ناقشت المؤتمر المزمع عقده في بغداد عن الأسرى الفلسطينيين” .

وقرر مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق الموافقة على مشروع قانون يخصص 300 مليون دولار لتسوية دعوى الخطوط الجوية الكويتية المقامة على الخطوط الجوية العراقية.

وطالبت الكويت العراق منذ الغزو في العام 1990 بتسديد مبلغ 1.2 مليار دولار، كتعويض عن استيلائه على17 طائرة تملكها الخطوط الجوية الكويتية، وأدى هذا الملف إلى مشاكل سياسية بين العراق والكويت عقب قيام الأخيرة برفع دعاوى قضائية ضد الخطوط الجوية العراقية لتجميد أموالها في الأردن وبريطانيا مطلع العام 2010 والذي أدى فيما بعد إلى اتخاذ مجلس الوزراء العراقي قراراً في شهر أيار من العام ذاته، بتصفية وإلغاء الشركة وعرضها للبيع إلى شركات أهلية، كما قرر أيضاً إلغاء جميع التشكيلات الإدارية المرتبطة بها، مع الإبقاء على كادرها بعد بيعها لإحدى الشركات الخاصة. (النهاية)

اترك تعليقاً