الرئيسية / عربي و دولي / دولي / العراق مع الصين وإيران في صدارة تنفيذ الإعدام

العراق مع الصين وإيران في صدارة تنفيذ الإعدام

(المستقلة).. تصدرت كل من الصين وإيران والعراق الدول في تنفيذ عمليات الإعدام لعام 2013 حسبما أعلنت منظمة العفو الدولية.

وذكر تقرير للمنظمة الدولية، أن 3 بلدان فقط هي إيران والعراق والسعودية شهدت 80 بالمائة من إجمالي عدد الإعدامات عالميا في عام 2013.

وشهد العام الماضي، تنفيذ عمليات إعدام في 22 بلدا، بزيادة بلد واحد عن عام 2012، وفقا لتقرير أصدرته منظمة العفو الدولية عن أحكام وعمليات الإعدام خلال عام 2013.

وذكر التقرير، أن هناك تزايدا ملحوظا في عمليات الإعدام التي وردت أنباء بشأنها في كل من إيران والعراق، بالإضافة إلى استئناف عمليات الإعدام في إندونيسيا والكويت ونيجيريا وفيتنام.

وأشارت المنظمة إلى أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في الأميركيتين التي صدرت فيها أحكام بالإعدام خلال عام 2013، حيث شهدت 9 ولايات تنفيذ عمليات إعدام.

وتظل بيلاروسيا هي الدولة الوحيدة في أوروبا ووسط آسيا التي تفرض أحكام الإعدام.

وأظهرت بيانات العفو الدولية أن الاتجاه العام لايزال يسير بثبات نحو إلغاء العمل بعقوبة الإعدام.

وألمح التقرير إلى قيام 7 دول أعضاء في جامعة الدول العربية بتنفيذ أحكم الإعدام، وهي (العراق، الكويت، فلسطين، السعودية، الصومال، السودان، اليمن).

وسجل تقرير منظمة العفو حالات العفو أو تخفيف أحكام الإعدام التي شهدتها 32 بلدا، كان أبرزها أفغانستان، إندونيسيا، إيران، الكويت، لبنان، المغرب، السعودية، اليمن والإمارات العربية المتحدة.

كما سُجلت حالات تبرئة 3 محكومين بالإعدام في ستة بلدان هي أفغانستان وبنغلادش ومصر والهند والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.(النهاية)

اترك تعليقاً