الرئيسية / تنبيهات / العراق عضوا في لجنة خبراء الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

العراق عضوا في لجنة خبراء الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

(المستقلة)..أعلن الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، عن تشكيل لجنة خبراء مؤهلين من عدة دول عربية بينها العراق لتقييم مواقع القائمة الخضراء ووضع تلك المناطق على الخريطة العالمية للمحميات، بالتعاون مع هيئة بيئة أبو ظبي.
واعتمد التدريب الذي اقيم على هامش المنتدى الإقليمي الأول للتنوع البيولوجي، على اعضاء شبكة مؤلفة من 13 خبيرا متخصصا بالتنوع البيولوجي والمناطق المحمية، من الأردن والإمارات ومصر والعراق وسوريا وإيران وفلسطين ولبنان وسلطنة عمان والكويت، بحسب الاتحاد.
واشادت، شيخة الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة أبوظبي بانشاء الشبكة قائلة إن “الجهود التي تبذلها وكالة البيئة أبو ظبي في تفعيل وتطبيق معيار القائمة الخضراء للمناطق المحمية في المنطقة العربية تأتي في إطار حرص حكومة أبوظبي على تعزيز حماية البيئة والتنوع البيولوجي”.

واكدت الظاهري دعم “هيئة بيئة ابو ظبي لهذه المبادرة العالمية التي تنعكس إيجابًا على البيئة وتساهم في تحسين الإدارة الفعالة للمناطق المحمية”.
من جانبه قال جيمس هاردكاسل، مدير التطوير البرامجي في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، إن “القائمة الخضراء هي معيار طوعي يضمن أن تحقق جميع المواقع المعتمدة ثلاثة معايير رئيسية، وهي الحوكمة الرشيدة والإدارة الفعالة والتصميم والتخطيط السليمين. بالإضافة إلى ذلك ، مؤكدا أن تحقيق المعايير يضمن الحصول على شهادة صالحة لمدة 5 اعوام ، بما يضمن مواصلة الموقع إجراء التحسينات على المنطقة المحمية ضمن هذه المعايير”.
وأوضح هاردكاسل، أن “المعايير تتضمن 17 بندا لتقييم فعالية الإدارة والعدالة والحفاظ على النتائج، كما أن هذه المعايير لا تقتصر على ضمان توفير الحماية للحياة البرية والنظم الإيكولوجية الخاصة بها ، ولكن أيضا لتقييم دورها في توفير الخدمات للناس والمجتمعات”.

بدوره قال مدير البرامج الاقليمي في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة – مكتب غرب اسيا الدكتور هاني الشاعر، “إن قرار تأسيس الشبكة جاء لتلبية احتياجات المنطقة العربية كما أنه يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة العالمية مبينا أن الشبكة تشكل أهمية خاصة لترشيح وإعلان المناطق المحمية في غرب آسيا والشرق الأوسط على القائمة الخضراء العالمية”.
ويعمل برنامج القائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية في الاتحاد الدولي على تشجيع وتعزيز فعالية المناطق المحمية في مختلف الدول المشاركة، بهدف زيادة عدد المناطق المحمية والمحافظة عليها وإدارتها بفعالية وبشكل رشيد.

اترك تعليقاً