الرئيسية / اخبار ساخنة / العدل : تنفيذ حكم الاعدام بسبعة من القاعدة ضالعين بقضايا قتل وتفجير

العدل : تنفيذ حكم الاعدام بسبعة من القاعدة ضالعين بقضايا قتل وتفجير

بغداد (إيبا)… أعلنت وزارة العدل العراقية، الأحد، تنفيذ حكم الإعدام بسبعة “قاعديين” بتهمة الارهاب ليرتفع العدد خلال سبعة ايام الى 11 شخصا.

وقالت وزارة العدل في بيان لها  تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم إن “دائرة الإصلاح العراقية التابعة للوزارة نفذت أحكام الاعدام بسبعة إرهابيين أدينوا وفق قانون مكافحة الإرهاب”.

واوضحت أن “الأحكام جاءت وفقا للقرارات الصادرة من قبل المحاكم المختصة بارتكاب جرائم قتل وتفجير بحق المواطنين الأبرياء”.

 وتم مطلع الشهر الحالي تنفيذ عقوبة الإعدام بحق أربعة أشخاص وصفوا بانهم “من كبار القياديين في تنظيم القاعدة”.وكانت منظمة العفو الدولية “أمنستي” قد ذكرت، في تقريرها السنوي الذي أصدرته في آذار الماضي، أن عقوبة الإعدام قد توقفت في العراق بعد عام 2003، ولكن سرعان ما عاد العمل بها مع تولي أول حكومة عراقية السلطة في عام 2005.

يذكر انه تم تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 447 شخصاً على الأقل، بما فيهم الرئيس السابق صدام حسين، وعدد من رموز نظامه، إضافة إلى العشرات من عناصر الجماعات المسلحة.

وهناك المئات من المسجونين الذين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام، وبحسب تقرير أمنستي فإن الحكومة العراقية قامت خلال العام المنصرم 2012، بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق 129 مداناً، مما يضع العراق كواحدة من أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام في العالم. (النهاية)

اترك تعليقاً