الرئيسية / اخر الاخبار / العبادي يدعو مكونات نينوى للتفاهم مع كردستان لادارتها بعد تحريرها من داعش

العبادي يدعو مكونات نينوى للتفاهم مع كردستان لادارتها بعد تحريرها من داعش

(المستقلة)… دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مكونات محافظة نينوى الى التفاهم مع إدارة اقليم كردستان لادارة المحافظة بعد تحريرها من داعش، فيما طالب قوات البيشمركة بعدم التمدد في المناطق التي تحررها، مؤكدا ان المشاكل بين الطرفين يتم حلها بالتفاوض والتفاهمات بين الطرفين،

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء وتابعته (المستقلة)  إن “أولوياتنا في تحرير المدن هي الموصل واستكمال تحرير باقي مدن الانبار”، مضيفاً “نحن على مشارف الموصل واكتشفنا اعداداً كبيرة من الدواعش الاجانب في الخالدية وتم قتلهم”.

ودعا العبادي الكتل السياسية الى “الوقوف مع القوات الأمنية والابتعاد عن المناكفات بالشأن الامني”، مشيراً الى “وضع جدول زمني لاعادة النازحين لمحافظة الانبار يبدأ في بداية الشهر التاسع على ان يتم البدء بإعادة اهالي الكرمة والفلوجة والصقلاوية”.

وأكد العبادي “الحاجة لمزيد من الدعم لعدم مقدرة الحكومة على التعامل مع الوضع الانساني للنازحين من الموصل في حال بدء العمليات العسكرية والاهالي الموجودين في الموصل”.

وطالب العبادي “المجتمع الدولي بتقديم الدعم لهذا الملف”، مبينا  “اننا بإنتظار النتائج على ارض الواقع”، مؤكدا  “نحن نتعامل كحكومة مع جميع الطوائف في نينوى وندعوهم للتعاون لايجاد طريقة مع الحكومة الكردية لادارة الموصل بعد تحريرها من داعش”.

واوضح العبادي أن “عملية تحرير الاراضي من قبل البيشمركة تخضع للاتفاقات بين حكومة المركز وبين حكومة كردستان على ان لا تتمدد هذه القوات في المناطق التي تحررها”.

وتابع رئيس الوزراء أن “في حال وجود مشاكل بين الطرفين فان هذه المشاكل تحل بالتفاوض والتفاهمات لان جميع القوات الامنية التي ستحرر الموصل التابعة لحكومة المركز ليس لديها اي اغراض سوى تحرير المدينة من داعش وتوفير آلية معينة لادارة المدينة بعد التحرير”.(النهاية)

اترك تعليقاً