العبادي من برلين نشكر ألمانيا على منحنا قرضاً بـ500 مليون يورو ..وانتظر رد الكتل بشان التعديل الوزاري

(المستقلة)… أبدى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ثقته بقدرة الاقتصاد العراقي على تجاوز الأزمة المالية والخروج منها بشكل أقوى، فيما قدم شكره للحكومة الألمانية على منحها العراق قرضاً بقيمة 500 مليون يورو ، فيما كشف أنه ما زال بانتظار رد الكتل السياسية بشأن التعديل الوزاري ، فيما أكد أن الاستقلال لا يصب في مصلحة إقليم كردستان، فيما عد أن تطور الإقليم مرهون ببقائه ضمن العراق.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل عقد في برلين وتابعته (المستقلة) اليوم الخميس  إن “الواردات التي يحصل عليها العراق من النفط الخام انخفضت إلى 15% عما كانت عليه قبل عامين بسبب الانخفاض الكبير الذي شهدته أسعار النفط”.

ودعا العبادي إلى “استغلال الأزمة المالية لتنويع المصادر الاقتصادية”، مبدياً ثقته “بقدرة الاقتصاد العراقي على تجاوز الأزمة المالية والخروج منها بشكل أقوى”.

وقدم العبادي شكره “للحكومة الألمانية على منح العراق قرضاً بقيمة 500 مليون يورو”، مؤكداً “أهمية القرض لإكمال المشاريع وتحديث الاقتصاد العراقي وتوفير الحلول للنازحين”.

من جانب اخر قال إنه “مازال بانتظار رد الكتل السياسية بشان التعديل الوزاري القادم” ، مضيفا أن “الهدف من التعديل هو تعيين وزراء حسب الكفاءة وليس وفق المحاصصة”.

وتابع رئيس الوزراء حيد العبادي إن “الاستقلال لا يصب في مصلحة إقليم كردستان”، عادا أن “تطور الإقليم مرهون ببقائه ضمن العراق”.

وأستغرب العبادي من “عدم توزيع الرواتب لموظفي إقليم كردستان ومنتسبي قوات البيشمركة، بالرغم من تصدير الإقليم 612 ألف برميل يوميا أي ما يمثل 15% من الناتج النفطي العراقي”، داعيا إلى “مزيد من الشفافية في الإقليم، ومراقبة الموارد المالية وتوزيعها”.

وأكد العبادي “عدم الحاجة إلى إجراء استفتاء حول استقلال إقليم كردستان عن العراق”، معربا عن أمله “ببقاء إقليم كردستان ضمن العراق”.

يذكر أن العبادي جدد في وقت سابق دعوته لإجراء تغيير وزاري جوهري وشامل من منطلق المسؤولية الوطنية، وفي حين كشف عن الانتهاء من إعداد خطة لترشيق الوزارات. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد