الرئيسية / اخبار ساخنة / الطالباني يعلن الاتفاق مع المالكي والبارزاني على تشكيل القوات في المناطق المتنازع عليها

الطالباني يعلن الاتفاق مع المالكي والبارزاني على تشكيل القوات في المناطق المتنازع عليها

بغداد (إيبا)…أعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني الاتفاق مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على تشكيل القوات المحلية من اهالي المناطق المتنازع عليها لحفظ الامن فيها.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) نسخة منه اليوم الخميس، “حرصاً من رئاسة الجمهورية على حفظ واستتباب الأمن والاستقرار ومنع أي تصدع في لحمة النسيج الوطني العراقي، ومن اجل ترسيخ أجواء الألفة والإخوة والتعاون بين أبناء الوطن، بذل رئيس الجمهورية جلال طالباني بالتعاون مع نائبه خضير الخزاعي خلال الآونة الأخيرة جهوداً حثيثة وأجرى اتصالات مع جميع الأطراف، وأثمرت هذه المساعي عن اتفاق حظي بتعضيد كل من دولة رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الإقليم مسعود بارزاني”.

واشار البيان الى ان الاتفاق “يقضي بوقف جميع الحملات الإعلامية التي تؤدي إلى تشنج العلاقات وتوتير الأجواء، كما تم الاتفاق على أن تجتمع اللجان العسكرية – الفنية ذات الاختصاص بهدف تشكيل مجموعات تضم مواطنين من سكان المناطق المتنازع عليها، وبنسب متساوية بين أبناء القوميات الثلاث، وتناط بها مسؤولية حفظ الأمن هناك، ويبدأ اثر ذلك انسحاب القوات التي تحركت في وقت سابق إلى هذه المناطق”.

وتابع البيان “من شأن هذه الإجراءات أن توفر الأجواء الضرورية لإدارة الحوار الأخوي البناء الهادف إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار وتوجيه جميع الجهود نحو مشاريع الخدمات والتنمية”.

وناشد رئيس الجمهورية “جميع القوى السياسية أن تساند هذه المساعي وتدعمها بكافة السبل، كما إن وسائل الإعلام مدعوة إلى إبداء أقصى قدر من الحرص على تفادي كل ما يمكن أن يثير الأجواء المنافية لروح الحوار والتعاون”. (النهاية)

اترك تعليقاً