الرئيسية / اقتصادية / الطاقة البرلمانية :قانون النفط والغاز سيعرض على مجلس النواب قريبا

الطاقة البرلمانية :قانون النفط والغاز سيعرض على مجلس النواب قريبا

بغداد ( إيبا ) … قالت رحاب نعمة عضوة لجنة النفط والطاقة البرلمانية أن تبادل الزيارات بين الإقليم والمركز واللجان التي شكلت لغرض حل خلاف إنتاج  النفط  وتصديره أثمرت عن نتائج ايجابية  وتم التوصل إلى اتفاقات ترضي الطرفين ، وخلال الفترة القليلة المقبلة سيتم عرض قانون النفط والغاز للتصويت . 


وأضافت نعمة في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) أن “المركز حريص على أن تكون علاقته بالإقليم جيدة ، وان لجنتها تعمل جاهدة على الانتهاء من قانون النفط والغاز وإقراره بأسرع وقت ممكن ، وتم تشكيل لجنة تضم أعضاء من لجنتها ووزيري النفط والثروات في المركز والإقليم لحل الخلافات العالقة ومناقشة موضوع مستحقات الشركات النفطية” .


وأشارت إلى أن “الآونة الأخيرة شهدت زيارات متبادلة للجان في الإقليم وبغداد وتم الخروج بتوصيات من اللجان قدمت إلى مجلس الوزراء وكانت سببا بحلحلة الأمور العالقة خيث تم الاتفاق على أن يسمح للإقليم بتصدير 20 الف برميل يومياً ومن جانبه أعلن الإقليم انه سيلتزم بهذا الأمر ، والحكومة المركزية من جانبها ستلتزم بتسديد المستحقات على شكل سلف” .


وتابعت نعمة أن “حكومة الإقليم ارتكبت الكثير من المخالفات بخصوص تصدير النفط وإنتاجه لكن اللجان التي شكلت وضعت النقاط على الحروف وأنهت الكثير من تلك المخالفات والخروقات ، .


 وأن “حكومة المركز حاولت إنهاء الخلافات لتدفع بعجلة العملية السياسية إلى الأمام ومن دون مشاكل .


وبالنسبة لإقرار قانون النفط والغاز أوضحت عضوة اللجنة أن “نسخا عديدة من مسودة القانون وصلت إلى لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب وهذا ما جعل اللجنة عاجزة عن التوصل إلى عرض القانون للتصويت لكن وبعد دراسة وتقريب لوجهات النظر بين حكومتي الإقليم والمركز لهذا القانون سيتم عرضه خلال الفترة القريبة المقبلة للتصويت عليه” . ( النهاية )


 

اترك تعليقاً