الرئيسية / اخبار / الصدر يدعو البرلمان للتحقيق مع الحكومة والمتظاهرين حول مقتل الجنود في الانبار

الصدر يدعو البرلمان للتحقيق مع الحكومة والمتظاهرين حول مقتل الجنود في الانبار

بغداد (إيبا) .. اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حرمة الدم العراقي من جميع الاطراف ،مستنكرا قتل الجنود  في الانبار داعيا  البرلمان الى ان يأخذ دوره في التحقيق مع كل الحكومة وكل المتظاهرين للوقوف على الحقائق.

وذكر الصدر في رده على سؤال احد اتباعه حول قتل جنود الجيش العراقي وهم بالزي المدني واثناء نزولهم في اجازه اعتيادية من قبل المتظاهرين في الانبار قائلا ” ارجو ان لا يكون العنف هو احد الدعايات الانتخابية في كل حقبة يخوضها البلد” مشيرا الى انه “مع  اقتراب الانتخابات البرلمانية فلا بد للحكومة من مقارعة احد ما، ففي الماضي كانت ما يسمى بصولة الفرسان واليوم ..؟.

واضاف “في صولة الفرسان اعطينا امرا وأوعزنا للجميع انه ان حاول الجيش مقاتلتكم ايها المقاومون فأعطوهم زهورا بيد وأغصان الزيتون بيد اخرى” مؤكدا على  ان” اي اعتداء عليه بغير وجه حق فهو حرام وغير مقبول على الاطلاق مشددا على ضرورة وقف ما يجري في المحافظات الغربية والشمالية “.

وحث الصدر الحكومة الى” تحكيم العقل والا انجر البلد الى الهاوية. مجددا تأكيده على ان” الاعتداء على المتظاهرين ايضا أمر غير مقبول شاكرا مبادرتهم بطرد كل ملثم وحامل سلاح”.

بيان الصدر 4

ودعا البرلمان الى ان” يتخذ دوره في التحقيق مع كل الحكومة وكل المتظاهرين للوقوف على الحقائق. كما شكر سماحته العشائر العراقية على وقفتها الوطنية منذ ثورة العشرين الى الوقت الحالي”.

وحمل رئيس كتلة المواطن النيابية “مسؤولية هذه الجريمة البشعة جزءا من مسؤولية الجريمة واستهداف العسكريين العائدين الى اهلهم للعشائر التي تسمح للارهاب في ان ينفذ اهدافه الطائفية باجساد ابنائنا”.

من جانبه اعتبر اياد علاوي استهداف الجنود “وسيلة خطيرة لإثارة الفتنة الطائفية ونزع الأمن والاستقرار للبلد”، داعيا الأطراف السياسية الى “ضرورة التهدئة والركون الى لغة العقل”.

ودعا رئيس الائتلاف العراقية الوطني الموحد الجهات القضائية الى “إجراء تحقيق عاجل في مقتل الجنود العراقيين وملاحقة مرتكبي هذه الجريمة وتسليمهم الى العدالة”.

وكان قائد عمليات الأنبار الفريق الركن مرضي المحلاوي طالب يوم امس السبت اللجان التنسيقية في ساحة اعتصام الرمادي تسليم قتلة الجنود الثلاثة الذين قتلتهم عناصر ما يسمى جيش العزة والكرامة”، مهددا “إذا لم تسلمونا القتلة سيكون لكل حادثة حديث”.

كما هدد قادة الأجهزة الأمنية في الأنبار القائمين على ساحات الاعتصام في المحافظة بإجراءات تحرق الأخضر واليابس، في حال عدم تسليم قتلة الجنود الخمسة، وفيما اعلنوا فرض حظر التجوال في المحافظة من الساعة التاسعة مساء ولغاية الخامسة فجرا، أكدوا انهم ينتظرون الأوامر لـحرق وسحق رؤوسهم ، متهمين قناة فضائية يمتلكها الحزب الإسلامي بـالترويج للإرهاب، ودعوا رجال الدين والعشائر إلى اتخاذ موقف.

وهدد رئيس الحكومة يوم امس بـعدم السكوت على ظاهرة قتل الجنود قرب ساحات التظاهر، ودعا المتظاهرين السلميين إلى طرد المجرمين الذين يستهدفون قوات الجيش والشرطة العراقية، فيما طالب علماء الدين وشيوخ العشائر وخاصة أبناء الأنبار بــنبذ القتلة، بعد ساعات على مقتل وإصابة خمسة جنود يرتدون الزي المدني بنيران جيش العزة والكرامة قرب ساحة اعتصام الرمادي.

وتشهد البلاد منذ يوم 23  من نيسان 2013، عقب حادثة اقتحام ساحة اعتصام الحويجة هجمات مسلحة على نطاق واسع طالت مناطق متفرقة من جنوب وجنوب غربي كركوك وجنوب الموصل ومناطق مختلفة من صلاح الدين والفلوجة والرمادي وأدى تلك الهجمات إلى مقتل وإصابة العديد من قوات الجيش والشرطة والمسلحين ايضا واحتراق العشرات من المركبات العسكرية المختلفة. (النهاية)

5 تعليقات

  1. الى السيد الكريم بعد السلام لا يجوز ان تساوي بين الحكومة طرف والارهاب طرف اخر قتل الجنود جريمة بشعه لا تمت الى اهل الانبار والى اهل العراق ةانت تعرف ان من قام في هذه الجريمة هم القاعدة شكراااااا

  2. عودنا مقتدى دائا يقف مع الباطل بوجه الحق . الجيش يدافع عن نفسه من القاعده والارهاب ومقتدى يتهجم عليه ؟
    جنود عزل يقتلهم المتظاهرين بوضح النهار ويمثلون بجثثهم ومقتدى يتهم الحكومة ؟
    هذا الرجل مخرف ويجب ايداعه في مستشفى المجانين بالشماعيه لانه اصبح بوقا للقاعدة

  3. احمد العراقي

    على السيد الصدر اما ان يقول الحق الذي عهدناه به او يست ويسكت نائبته الطائفية مه عزت الدوري لانها بالامس تهمت على الجيش في قنوا العهر البعثي قناة الشرررقي

  4. تصريح غير موفق للسيد الصدر . اي تحقيق يتحدث عنه وا داية انتخابية ؟ جنود مجاز98دملبضين عزل تم قتلهم قرب خيام المعتصمين واشهود موودين ؟
    لماذا نضحك لى انفسنا نجاملعلى قول لحقيقة ؟
    للاسف السيد الصدر يريد ان يحصل لى مكسب سياسية على ساب دماء الابرياء . فاي انتخابات يتحد ها والانتخابات انتهت قبل ايام ؟ ة

  5. ام زينب /بغداد

    دائماً السيد يصطاد بالماء العكر ،الناس مقتو له ابنا ىها وهو يريد يحول الخطاب لمصلحته الانتخابية ، كافي تصريحات غبيه مو ضحكت الناس عليك .

اترك تعليقاً