الرئيسية / اخر الاخبار / الشهيلي : ينشر اسماء الوفد الفني والقانوني والمالي للتفاوض مع روسيا الخاضعين للتحقيق

الشهيلي : ينشر اسماء الوفد الفني والقانوني والمالي للتفاوض مع روسيا الخاضعين للتحقيق

بغداد (إيبا)… نشر النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي عضو لجنة النزاهة النيابية اسماء الوفد الفني والقانوني والمالي الذي ذهب الى روسيا للتفاوض على عقود السلاح .

واظهر الشهيلي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الخميس ” إن “هناك وثيقة رسمية موجهة إلى رئاسة البرلمان من قبل لجنة النزاهة البرلمانية أظهرت أسماء الوفد الفني والقانوني والمالي الذي ذهب إلى روسيا للتفاوض في عقد السلاح” .

واكد عضو لجنة النزاهة  “وجود أكثر من 17 شخصية مطلوبة للتحقيق في هيئة النزاهة بينهم وزير الدفاع سعدون الدليمي والمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي والنائب عزة الشابندر”. وثيقة الاسماء تضم ” . .وزير الدفاع سعدون الدليمي والفريق الركن طالب شغاتي مشاري “رئيس جهاز مكافحة الارهاب” , والفريق الركن جبار عبيد كاظم ” قائد الدفاع الجوي” , واللواء مهند جواد حسن ” امانة السر العام” , واللواء ضياء عبد الجبار سعيد” مدير عام التسليح والتجهير” , والعميد المهندس /د-ج/ عدي حسن جاسم ” قيادة الدفاع الجوي” , والعميد المهندس /د-ج/ محمد عبد الرزاق محمد ” قيادة الدفاع الجوي” , والعقيد المهندس محمد مجيد مطر ” قيادة الدفاع الجوي” , والعقيد /د -ج/ عباس فهد عبد الحسين ” قيادة الدفاع الجوي” , والعميد الحقوقي غني حسين شمخي ” المديرية العامة للتسليح والتجهيز” , والعميد بكر احمد نايف ” المديرية العامة للموازنة والبرامج” , والعميد عبد الكريم احمد محمد محيس” قيادة طيلاران الجيش”, والموظف اثير حاتمم محمود حطاب /مترجم/ى ” المديرية العامة للتسليح والتجهيز ,

وتابع الشهيلي وقد التحق بالوفد لاحقاً كل من:”

اللواء الركن الطيار عود دخيل عبد ” نائب قائد طيران الجيش” , والسيد اسعد نجم عبود “معاون مدير عام التسليح والتجهيز” , والعميد المهندس مازن محسن حسن “مدير هندسة طجيران الجيش” , والعقيد المهندس حيدر عبد اللطيف صالح ” قيادة طيران الجيش”.

وكانت لجنة النزاهة البرلمانية اعلنت الاحد 25 نوفمبر/تشرين الثاني أنه سيتم تسمية أعضاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في صفقة الأسلحة الروسية الاثنين.

وقال عضو اللجنة خالد العلواني، إن “اللجان المكلفة من قبل رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن صفقة الأسلحة الروسية التي أبرمتها الحكومة العراقية ستبدأ عملها الإثنين”، موضحا أن “اللجان المذكورة تشمل النزاهة والأمن والدفاع والقانونية، حيث سترشح كل لجنة ثلاثة شخصيات للمشاركة في لجنة التحقيق في الصفقة”.

وأوضح العلواني وهو نائب عن “القائمة العراقية” أن “الأسماء المرشحة للاستضافة هي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والناطق باسم الحكومة علي الدباغ والمستشارين الذين ذهبوا الى روسيا”، مؤكدا أن “لجنة النزاهة طلبت جميع الأسماء التي ذهبت وتعاقدت على هذه الصفقة من رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع”.

وأشار العلواني الى أن “اللجنة ستقدم تقريرها الى مجلس النواب بعد الانتهاء من التحقيق فيما يخص هذه الصفقة”، مبينا أن “اللجنة التحقيقية تملك صلاحية استدعاء أي مسؤول والذهاب الى أي دائرة”.

وتناول عدد من وسائل الإعلام المحلية، في خبر أكدت فيه “تورط” عدد من المسؤولين العراقيين بصفقة السلاح الروسية بينهم المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ.

وعن الأنباء التي أشارت إلى تورط احمد نوري المالكي (نجل رئيس الوزراء) في القضية، قال العلواني: “ليست لدي معلومات عن هذا الشخص لكننا نملك أسماء نواب متورطين في القضية” ورفض الكشف عن هوياتهم.

وأضاف: “أما بخصوص الناطق باسم الحكومة (علي الدباغ) فقد تمت استضافته في جلسة غير رسمية للجنة النزاهة وأكد براءته، لكن التحقيق سيكون رسميا مع الجميع بعد تشكل لجنة التحقيق الخاصة”. (النهاية)

اترك تعليقاً