الرئيسية / اقتصادية / الشهرستاني يفتتح مشاريع نفطية جديدة بمحافظة البصرة

الشهرستاني يفتتح مشاريع نفطية جديدة بمحافظة البصرة

 (المستقلة)..افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني صباح اليوم وحدة التكرير الثالثة بطاقة انتاجيه (70) الف برميل يوميا ووحدة تحسين البزين الثالثة بطاقة (10) الاف برميل يوميا في شركة مصافي الجنوب ومنصة عدادات تصدير النفط الخام في شركة نفط الجنوب بمحافظة البصرة .

وقال الشهرستاني إن افتتاح هذه المشاريع يأتي متزامنا في ذكرى انطلاق الانتفاضة الشعبانية المباركة وقوافل الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل بلادهم، مضيفا أن الحكومة قد وضعت خطة لاعمار العراق المهدم بسبب سياسات النظام السابق وكانت تعي أنه بدون قطاع الطاقة لا يمكن أن يتحقق ذلك فركزنا على قطاع النفط والغاز والكهرباء، وكانت البداية من البصرة، بصرة الادباء والشعراء والمثقفين والمفكرين من أجل بناء عراق مزدهر ينعم بالخيرات لتواجد أهم الحقول النفطية والموانئ في هذه المحافظة .

وأضاف أن الانتاج النفطي كان متدنيا وقررنا تطوير الحقول القديمة وتحديث المصافي، مثمناً دور وزارة النفط في تطويرها لهذه المصافي، داعياً الوزارة والعاملين فيها الى بذل الجهود لاضافة وحدات جديدة لزيادة انتاج المشتقات النفطية المحسنة لسد حاجة المواطنين من البنزين المحسن حفاظاً على البيئة، مشيراً الى أننا عملنا على ايقاف استخدام رابع اثيل الرصاص لكونه مادة سامة تدخل ضمن عملية تحسين البنزين وقد انخفض استخدامه بنسبة (95) بالمائةعما كان عليه سابقا وسيتوقف العمل باستخدامه كليا خلال الأشهر القادمة .

وأكد أن أفتتاح منصات تصدير النفط ستعمل على زيادة صادرات العراق النفطية والقضاء على المعاناة السابقة بسبب محدودية الخزن عندما يكون البحر هائجاً .

وفيما يخص مشاريع الغاز أشار الى أن هناك وقفة جادة لانجاز مشاريع الغاز وتطوير الطاقة  الكهربائية في البصرة, مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد بناء مجمعات البتروكيمياويات لتحويل هذا النفط الخام الى الصناعات المختلفة .

ودعا حكومة أقليم كردستان الى الاسراع بتسليم النفط المنتج في الأقليم ليصبح انتاج النفط العراقي اربع ملايين برميل يوميا لان النفط الذي ينتج في باقي الحقول يقدر ب ثلاثة ونصف مليون برميل يوميا، موضحا اننا نجد ان البصريين سعداء بأنتاج كميات كبيرة من النفط توزع عائداتها على كل العراقيين فينبغي أن لا يكون الوضع مختلفا في الأقليم.(النهاية)

اترك تعليقاً