الرئيسية / عامة ومنوعات / السوداني: تضمين مبادئ حقوق الانسان في الكتب المنهجية لأجل ترسيخها لدى الطلبة والهيئات التعليمية

السوداني: تضمين مبادئ حقوق الانسان في الكتب المنهجية لأجل ترسيخها لدى الطلبة والهيئات التعليمية

(المستقلة)..استعرض وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني منجزات الوزارة في دعم قطاعي التربية والتعليم ، مؤكدا ان وزارة حقوق الانسان انجزت العديد من الملفات التربوي في العراق انطلاقا من مهامها المتمثلة بنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان.

وستعرض في كلمة القاها لدى حضوره المؤتمر التربوي الاول لمناقشة واقع التربية والتعليم من منظور حقوق الانسان والذي اقامه المركز الوطني لحقوق الانسان امس السبت عدد من منجزات الوزارة في مجال اعداد الدراسات والبحوث والمسوحات،ومجال رصد ومراقبة الواقع التربوي ،اضافة الى مجال التوعية والتثقيف للعاملين في الحقل التربوي

من جهته ، ثمن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور منصور كاظم جهود وزارة حقوق الانسان الساعية لتطوير واقع التربية والتعليم في العراق . كما اعطى نبذة عن واقع التربية والتعليم في منضور الاسلام وعن اهميتها في توعية الانسان بعيدا عن التمييز .

واستعرض المؤتمر العديد من البحوث التي قام بأعدادها اساتذة متخصصين وتناولت في مجملها واقع التربية والتعليم في العراق بعد عام 2003 من منظور حقوق الانسان وتم التركيز على الشخصية الديمقراطية لدى طلبة الجامعات العراقية والجودة في التعليم والوقوف على مشاكل المعلم العراقي. كما جرت العديد من النقاشات والحوارات بين المشاركين والاستاذة الذين قدموا بحوثهم. وتم اغناء الموضوع بالطروحات البناءة والقيمة .

وفي ختام المناقشات جرى رفع العديد من التوصيات المهمة في مجال تحصين الاستاذ والمعلم حياتيا . وكذلك ايجاد مناهج تدرس للطلبة حول مفهوم حقوق الانسان باعتبار ان العراق حديث العهد في الديمقراطية وتطبيق مبادئ حقوق الانسان بعد ان قضى عقود من الدكتاتورية . وان الوزارة تؤكد على اهمية تحسين الواقع المعاشي والحياتي لشريحة مهمة من شرائح المجتمع الا وهم المعلمون.(النهاية)

اترك تعليقاً