الرئيسية / اخر الاخبار / السوداني : العراق اول دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يطبق استراتيجية وطنية لمناهضة التمييز والعنف ضد المرأة

السوداني : العراق اول دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يطبق استراتيجية وطنية لمناهضة التمييز والعنف ضد المرأة

(المستقلة).. اكد وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني ان العراق اصبح اول دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تطلق استراتيجية وطنية لمناهضة جميع اشكال العنف والتمييز ضد المرأة .

وقال السوداني في الاحتفالية التي نظمتها الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اليوم الاثنين ان العراق بات يفخر لما تحقق من تطور نوعي لحقوق المرأة بعد سنوات التغيير . مشيرا الى جهود الحكومة العراقية وعملها على تشريع العديد من القوانين واطلاق المبادرات التي تعمل بمجملها على تحسين واقع  المرأة العراقية  كبرامج محو الامية التي تستهدف كلا الجنسين من اجل رفع المستوى التعليمي” واطلاق مبادرات السكن ومكافحة الفقر واقرار القوانين التي تكفل العيش الكريم للمرأة .

وشدد على ان وزارة حقوق الانسان تهتم وتعمل على التصدي لكل اشكال العنف والتمييز ضد المرأة والعمل بمبدأ اممي شعاره ” حق المساواة” .

بدوره اشاد ممثل الامم المتحدة نيكولاي ميلادينوف بدور النساء العراقيات وما قدمنه من تضحيات من اجل العيش بكرامة. داعياً الرجال والنساء للعمل سوية من اجل استقرار العراق .

كما اكد اهمية دور المرأة العراقية في تثبيت دعائم المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق ، داعيا الحكومة العراقية ومنظمات المجتمع المدني الى ضرورة تشريع واقرار المزيد من القوانين والمبادرات التي ترفع من قيمة المرأة وعملها في المجتمع.

واشاد نيكولاي بالتقدم المضطرد الذي حققه العراق في هذا المجال حتى اصبح من اوائل الدول التي تقدم التقارير الى البعثات والمنظمات الدولية والتي تؤشر الحال المتصاعد للايفاء بالالتزامات الدولية.

والقت ممثلة منظمات المجتمع كلمة في المناسبة اشادت فيها بدور المرأة العراقية ودعتها الى المزيد من العمل لتحقيق الآمال التي تتطلع لتحقيقها. مؤكدة ان يوم الثامن آذار يمثل يوما للثورة ضد القيود والتطلع نحو المستقبل الافضل.(النهاية)

اترك تعليقاً