الرئيسية / طب و صحة / السمنة عند الأطفال..الأسباب والعلاج

السمنة عند الأطفال..الأسباب والعلاج

بغداد (المستقلة)… تعرف السمنة على أنها زيادة الوزن بما لا يقل عن 10% عن القيمة المتوقعة بالنسبة للعمر والطول.اكتساب بضعة كيلوجرامات فوق الوزن الطبيعي ليس ضارًا ولكنه يشير إلى الميل لزيادة الوزن بسهولة والسمنة في المستقبل.

السمنة مسبب رئيسي لأمراض الأوعية الدموية (أمراض القلب وضغط الدم) وداء السكري من النوع الثاني فى المستقبل وبالطبع تعد من الأسباب الرئيسية لآلام العظام والمفاصل التى تظهر مؤخرًا. من الصعب نسبيًا علاج السمنة فى الأطفال لذلك فإن أفضل وسيلة للسيطرة عليها هى الوقاية منها.

أهم أسباب السمنة فى الأطفال هو العامل الوراثي ونمط الحياة الأسرية الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة والجلوس أمام التلفاز أو الألعاب طوال اليوم والعادات السيئة في تناول الطعام مثل أكل الأغذية الغنية بالدهون والسكريات يومياً وبسبب بعض الحالات المرضية.

حاربي سمنة طفلك

للسيطرة على السمنة، ينبغي أولاً أن يخضع الطفل لفحص طبي شامل لاستبعاد أي أسباب طبية. بعد ذلك يجب على الأم معرفة السعرات الحرارية اليومية اللازمة لطفلها حتى لا تتخطاها (السعرات الحرارية اللازمة للطفل حوالى 1600-1800) يجب على الأم أن تساعد طفلها على تغيير نمط الحياة والعادات السيئة ويجب أن يمارس الطفل أي رياضة يوميًا، كالمشي أو السباحة أو الركض.

وعلى الآباء والأمهات تشجيع الطفل عن طريق مشاركته فى ممارسة الرياضة معه. يجب على الطفل أن يأكل مع والديه لتتمكن الأم من معرفة ما يتناوله الطفل بالضبط. كما ينبغي أن تقتصر الوجبات السريعة على مرة واحدة فقط شهريًا ،يجب أن تتوقفي تمامًا عن تقديم أي وجبات سريعة لطفلك إذا تخطت السعرات الحرارية فى الوجبة الواحدة 1000 سعر حراري .

يجب أن ينام الطفل مبكرًأ وأن يستيقظ مبكرًا، لأن معدل التمثيل الغذائي يقل فى الليل كثيرًا عن الصباح، وبالتالى  فإن أي طعام يتناوله الطفل  في المساء بالطبع سيؤثر على وزنه بعكس الطفل الذى يتناول طعامه في الصباح حيث يكون  معدل التمثيل الغذائي الخاص به  أعلى وأمامه يوم كامل لحرق جميع السعرات الحرارية المكتسبة.

ينبغي حظر الأكل أمام التلفاز وأن يتناول الطفل  الطعام ببطء فيشعر بالشبع بعد كمية صغيرة من الطعام.

 يجب أن تتوقف الأم عن مكافئة الطفل بالحلوى، وبدلًا من ذلك اعطاؤه كتاب تلوين أو بعض الملصقات أو 2/1ساعة لعب إضافية قبل النوم أو نزهة..الخ.

عندما يشعر طفلك بالجوع قدّمي له طبق من شرائح الفاكهة أو الخضروات بدلًا من الكربوهيدرات (مثل الشيبسى والبسكويت والكوكيز) والحلويات (مثل الشوكولاتة والبونبون).

وأخيراً بالطبع كل الأطفال يحتاجون إلى تناول بعض الحلوى وبالتأكيد ستقدّميها لهم لذلك من الأفضل أن تعطيهم الحلوى بعد الوجبات بساعتين لا وهم جوعى  (حتى لا يأكلوا منها كثيرًا) وأن تكون الحلوى مصنوعة فى المنزل مثل الكوكيز والكب كيك فهي صحية أكثر وسعراتها الحرارية أقل.

في النهاية:

من المهم جدًا وجود ميزان حمام فى منزلك لقياس وزن طفلك لمعرفة أى زيادة أو نقصان فى الوزن، وطباعة بعض منحنيات النمو من على الإنترنت والإحتفاظ بها فى المنزل ومتابعة وزن طفلك على رسم بياني مفيد جدّا لمتابعة حالة طفلك. (النهاية)

اترك تعليقاً