الرئيسية / اخر الاخبار / السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران

السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران

(المستقلة)… أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع بلاده علاقاتها مع إيران، وسط تصاعد الأزمة بين البلدين إثر أعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي تابعته (المستقلة) اليوم الاحد إن الخارجية السعودية طلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.

وكانت تقارير أفادت بتجمع المئات من المحتجين مجددا أمام السفارة السعودية بعد يوم من اقتحامها وإشعال النيران في أجزاء منها.

وقد أدانت جامعة الدول العربية ما وصفته بالاعتداء الذي استهدف السفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة “مشهد” ووصفته بأنه “انتهاك صارخ” للمواثيق والأعراف الدولية.

كما أصدر مجلس التعاون الخليجي بيانا يدين ما وصفه بـ”الاعتداءات الهمجية على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد”. وحمل البيان “السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد دعا في وقت سابق إلى “معاقبة المتشددين الذين اقتحموا مقر السفارة السعودية وأشعلوا فيه النيران”.واصفا الهجوم على السفارة السعودية بأنه “غير مبرر”.

وقد هاجم المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي المللكة العربية السعودية قائلا في تغريدة على صفحته في تويتر إن “الانتقام الإلهي” سيحل بالساسة السعوديين بسبب إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت السبت تنفيذ حكم الإعدام في 47 شخصا من بينهم الشيخ النمر .(النهاية)

اترك تعليقاً