الرئيسية / اخبار / السعدون تدعو وزارة التخطيط لتوزيع قروضها على الفقراء بالتساوي بين جميع محافظات العراق

السعدون تدعو وزارة التخطيط لتوزيع قروضها على الفقراء بالتساوي بين جميع محافظات العراق

بغداد ( إيبا ).. قالت النائب السابق آلاء السعدون أن وزارة التخطيط قامت بالتعاون مع البنك الدولي بوضع إستراتيجية للتخفيف من الفقر في العراق .

 وأضافت السعدون: كانت نتيجة الدراسة هو وضع عدة محاور للتخفيف من الفقر ومن ضمنها القروض الصغيرة المعفاة من الفوائد ، وهذه خصصت فقط لسبعة محافظات باعتبارها الأشد فقرا في العراق ، والمفروض إن تكون مثل هذه القروض مباحة إلى جميع الفقراء في العراق وليس إلى محافظة دون أخرى .

 وتابعت رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب السابق : إن إستراتيجية الفقر بنيت دراستها على بيانات حصلت عليها في سنة ٢٠٠٧ ، وهذه البيانات تحتاج إلى تحديث خاصة بعد الإحداث التي تعرضت إليها جميع المحافظات من إعمال إرهابية غيرت خارطة الفقر في العراق .

وشددت على ضرورة تحديث المعلومات والإحصاءات لإستراتيجية الفقر والاعتماد على إحصائيات 2012  ، منوهة أن ذلك  يشمل جميع المحافظات بهذه القروض الصغيرة ، خاصة وان التسديد فيها على مدى ثمان سنوات ، كما أنها معفية من الفوائد الربوية التي تمنع عدد كبير من المواطنين من الاستفادة منها .

وكانت وزارة التخطيط 84 خصصت مليار دينار لدعم مشروع صندوق القروض الصغيرة للفقراء الذي تنفذه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، حيث قال المدير العام التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر نجلاء علي مراد إن ” اللجنة الفنية لإستراتيجية التخفيف من الفقر وضعت الضوابط والآليات المناسبة لتنفيذ برنامج الإقراض للفقراء في سبع محافظات هي الأكثر فقرا “.(النهاية)

اترك تعليقاً